خلال مشاركتها في الجلسة الثالثة لمؤتمر البرلمان العربي بالقاهرة

الشعبة البرلمانية الإماراتية تؤكد ضرورة التكاتف العربي لمواجهة الإرهاب

صورة

أكد وفد الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي خلال مشاركته في أعمال الجلسة الثالثة من دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي، التي عقدت أمس في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، ضرورة التصدي للإرهاب ودحر التنظيمات الإرهابية بعيداً عن المنطقة العربية، والعمل على تجفيف منابع ومصادر تمويلها، كما دعت إلى أهمية التكاتف العربي من أجل مواجهة المخاطر المحدقة بالوطن العربي، والوقوف ضد محاولات تقسيمه، ودرء أي عدوان يهدد الدول العربية.

وقال عضو المجلس الوطني محمد أحمد اليماحي، إن جلسة البرلمان العربي ناقشت أمس نتائج أعمال المؤتمر الثالث للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية الذي عقد السبت الماضي بالجامعة العربية، وعلى رأسها إقرار وثيقة عربية شاملة لمكافحة الاٍرهاب وتقديم معالجة شاملة لظاهرة الإرهاب من أجل اجتثاثه من جذوره والقضاء عليه نهائياً.

وشدد على أن الاٍرهاب أصبح خطراً داهماً يهدد الدول والمجتمعات العربية في حاضرها ومستقبلها، مشيراً إلى أن جلسة البرلمان العربي بحثت أيضاً مستجدات العمل العربي المشترك، من بينها تطورات القضية الفلسطينية، وناقشت تقرير لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، فضلاً عن العديد من القضايا العربية، منها المتعلقة بالتضامن مع الشعب اللبناني في مواجهة التهديدات الإسرائيلية الأخيرة، والتضامن مع الشعب السوري في مواجهة الغارات الجوية الأخيرة على الأراضي السورية.

من جانبه، قال عضو المجلس الوطني جاسم عبدالله النقبي، إن جلسة البرلمان ناقشت العديد من الموضوعات المهمة، من بينها إقرار أعضاء البرلمان العربي بالإجماع تفعيل المادة الخامسة من النظام الأساسي للبرلمان التي تعطي صلاحيات أوسع للبرلمان، مشيراً إلى أن هناك خطاباً سيتم توجيهه للأمين العام لجامعة الدول العربية بهذا الشأن لاتخاذ ما يرونه مناسباً في هذا الشأن.

وأضاف أنه تم كذلك مناقشة تقارير اللجان الأربع الدائمة التابعة للبرلمان العربي والتقرير الأول لحالة حقوق الإنسان في العالم العربي.

من جهتها، قالت عضو المجلس الوطني عائشة سالم بن سمنوه، إن الجلسة ناقشت العديد من الموضوعات التي كان في مقدمتها تقرير لجنة فلسطين الذي تناول تجديد التأكيد على رفض قرار الرئيس الأميركي بشأن القدس، وتأييد تحركات البرلمان العربي في هذا الشأن، والتأكيد على أن القدس عاصمة أبدية لفلسطين.

وأضافت أن الجلسة شهدت عرض تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، الذي تضمن تقرير اللجنة الفرعية المكلفة بإعداد مشروع قانون استرشادي عربي موحد للتعليم والبحث العلمي، فضلاً عن مقترح البرلمان العربي بشأن تفعيل بطولة كأس العرب لكرة القدم، وإعداد توصيات عملية في هذا الجانب.

وأشارت بن سمنوه إلى أن اللجنة استعرضت أيضاً تصوراً مبدئياً حول مساعدة اللاجئين والنازحين من النساء والأطفال، والترتيب لعقد مؤتمر حول اللاجئين والنازحين من النساء والأطفال العرب، كما تم استعراض المقترح الخاص بإنشاء مجلس استشاري معني بقضايا المرأة والطفل بالوطن العربي، واستعراض اقتراح مقدم حول التنمية السياحية في الوطن العربي.

وقال عضو المجلس خالد علي بن زايد الفلاسي، إن الجلسة اطلعت على تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بشأن موضوع التكامل الاقتصادي العربي، وخطة عملها لدور الانعقاد الثاني لعام 2018، والموقف المالي حتى فبراير الجاري، وموقف سداد الدول لمساهماتها في موازنة 2018، والإحاطة بشأن الترتيبات المتعلقة بتنظيم ندوة التكامل الاقتصادي العربي المقرر عقدها في المملكة المغربية.

 

 

 

تويتر