انتقد وسائل الإعلام بعد خطابه في دافوس

ترامب: نطالب العالم بمنع إيران من الحصول على سلاح نووي

ترامب: نستثمر في القطاع العسكري لجعل العالم أكثر أمناً. أ.ف.ب

طالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في الكلمة التي ألقاها في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، العالم بالعمل على منع إيران من الحصول على سلاح نووي.

وأكد ترامب أنه سيقوم بكل ما هو ضروري لمواجهة الإرهاب، وحماية المواطنين الأميركيين منه. وأوضح أن التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» قد استعاد الأراضي كافة من التنظيم. وأشار ترامب قائلاً: «نستثمر في القطاع العسكري، لجعل العالم أكثر أمناً».

ترامب وجه «تحيات حارّة» للقادة الأفارقة،

بعد التصريحات المسيئة بحق دولهم.

وعن المهاجرين، أكد الرئيس الأميركي أنه سيقوم بضم أفراد الأسرة إلى عائلاتهم في الولايات المتحدة.

من جهة أخرى، قال الرئيس الأميركي، في المؤتمر الاقتصادي، إن بلاده تشهد نمواً اقتصادياً، وقد حصلت على ثقة رجال الأعمال والشركات. وأضاف ترامب في كلمته، أمس، أن البطالة في أميركا قد وصلت إلى أقل نسبة منذ انتخابه رئيساً للبلاد. وأكد أن الولايات المتحدة منفتحة على الأعمال، وأن الاقتصاد الأميركي هو الأكبر في العالم تقريباً.

وتابع ترامب أنه يعتقد أن الوقت الآن أصبح مناسباً للاستثمار في الولايات المتحدة. وأوضح أن الولايات المتحدة دولة غير بيروقراطية، متعهداً بإزالة كل التشريعات غير الضرورية.

ونوّه بأنه يعمل على خلق بيئة تجذب الاستثمارات من خلال التخفيض الضريبي، وإدخال إصلاحات على نظام التجارة الدولي. وأشار الرئيس الأميركي إلى أنه لا يمكن أن تكون هناك تجارة حرة ومفتوحة دون جهود الدول الأخرى.

وأكد دعمه للتجارة الحرة، لكنه أشار إلى أن التجارة الحرة يجب أن تكون منصفة وعادلة. وأضاف ترامب أن الإصلاحات الضريبية كانت حلماً لكثير من الأميركيين.

ودافع الرئيس الأميركي، عن هدفه لوضع «أميركاً أولاً»، لكنه قال إنه لا يستبعد تعاونه مع دول أخرى. وقال ترامب أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس «بوصفي رئيس الولايات المتحدة، سأضع دائماً أميركاً أولاً. تماماً مثل زعماء دول أخرى، الذين يتعين أن يضعوا دولهم أولاً أيضاً». وأضاف «لكن أميركا أولاً لا تعني أميركا وحدها».

وتابع: «عندما تنمو الولايات المتحدة، ينمو العالم أيضاً. وفّر الازدهار الأميركي عدداً لا يحصى من الوظائف في مختلف أنحاء العالم، ودفعت حملة التفوق والإبداع والابتكار في الولايات المتحدة، لاكتشافات مهمة تساعد الناس في مختلف أنحاء العالم على العيش في مناخ أكثر رخاء والتمتع بالمزيد من الصحة.

من جهة أخرى، نفى الرئيس الأميركي الأنباء التي نشرتها وسائل إعلام، وقالت إنه أمر العام الماضي بإقالة المدعي الخاص روبرت مولر، المكلف التحقيق باحتمال حصول تدخل روسي في الانتخابات الرئاسية، قبل أن يتراجع تحت الضغوط.

وقال ترامب أمام الصحافيين عند وصوله لإلقاء كلمة أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس إنها «أخبار كاذبة، وهذا سلوك معتاد من (نيويورك تايمز)، أخبار كاذبة».

وكانت صحيفتا «نيويورك تايمز» و«واشنطن بوست» ذكرتا، الخميس الماضي، أن ترامب أصدر العام الماضي الأمر بإقالة مولر، لكن تهديد المستشار القانوني للبيت الأبيض دون ماكغان، بالاستقالة، حمله على التراجع.

ويتولى مولر التحقيق في الشبهات بحصول تواطؤ بين الفريق الانتخابي لترامب والكرملين، خلال الاقتراع الرئاسي في 2016، وهو ما نفاه ترامب مراراً، واعتبره تعدياً على شرعية رئاسته.

ونال الخطاب الرئيس للرئيس الأميركي تصفيقاً مقتضباً من جانب المندوبين بالمنتدى الاقتصادي العالمي، على عكس الاستقبال الحماسي الذي قوبل به قادة آخرون، كانوا تحدثوا قبله. وأطلق المندوبون عبر القاعة الكبيرة صيحات استهجان، عندما انتقد ترامب وسائل الإعلام خلال جلسة سؤال وجواب تلت خطابه. وقال ترامب: «لم أدرك حتى صرت سياسياً كم أن الإعلام يمكن أن يكون بغيضاً وحقيراً وخبيثاً ومزيفاً»، ما أثار صيحات استهجان من الجمهور.

وكان الرئيس الأميركي قد طلب، أمس، على هامش المنتدى الاقتصادي، من نظيره الرواندي بول كاغامي، الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي، أن ينقل «تحيات حارة» إلى القادة الأفارقة، الذين استنكروا بشدة التصريحات «المهينة» بحق دولهم، والمنسوبة إلى ترامب. وقال ترامب لكاغامي بعد لقاء ثنائي في المنتدى «أعرف أنك ستترأس اجتماعك الأول قريباً. رجاء أن تنقل تحياتي الحارة».

تويتر