روحاني: إيران كانت وستبقى إلى جانب حكومة قطر وشعبها

تميم استقبل ظريف في الدوحة للتأكيد على متانة العلاقات. أرشيفية

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس، أن إيران كانت وستبقى إلى جانب حكومة قطر وشعبها، داعياً إلى الاستفادة من الطاقات والقدرات المتاحة لتطوير العلاقات بين الجانبين.

ونقلت وكالة «أنباء فارس» الإيرانية عن روحاني قوله لدى استقباله رئيس البرلمان القطري أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود، إن «إيران وقطر بلدان صديقان وشقيقان، وقد أثبتا أخوتهما تجاه بعضهما بعضاً في السرّاء والضرّاء».

ورأى روحاني أن «أي ممارسة للضغوط على حكومة قطر وشعبها أمر مرفوض»، داعياً إلى حل الخلافات بين دول المنطقة، من خلال الحوار والمحادثات.

وأعرب رئيس البرلمان القطري عن تقديره «للدعم المؤثر الذي تقدمه الجمهورية الإسلامية لحكومة قطر وشعبها في الظروف الأخيرة».

وسارعت إيران إلى مساعدة قطر بعد قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع الدوحة في يونيو الماضي، حيث بادرت بإمداد قطر بما تحتاجه من سلع بعد إغلاق الحدود بين السعودية وقطر، والتي كانت تستورد الدوحة من خلالها جزءاً كبيراً من احتياجاتها من البضائع.

ومن بين المطالب التي كانت الدول المقاطعة قدمتها لقطر، كشرط للعدول عن قرار المقاطعة، إعلان خفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران.

وقطعت الدول الأربع علاقاتها مع الدوحة، بسبب دعم قطر للإرهاب، والتدخل في شؤون الدول الأخرى.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، استقبل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في الدوحة، وبحث معه علاقات التعاون بين البلدين، في تأكيد على ارتماء الدوحة في أحضان إيران.

كما قطعت قطر المزيد من الخطوات في الاتجاه الإيراني، وأعلنت أواخر أغسطس الماضي عودة سفيرها إلى طهران، بعد غياب لنحو عام ونصف العام، إثر الهجوم على السفارة السعودية في إيران، وعبّرت عن «رغبتها في تعزيز العلاقات الثنائية مع إيران في كل المجالات».

تويتر