Emarat Alyoum

وزيرة الدفاع الألمانية تعلن من الأردن مواصلة الحرب على «داعش»

التاريخ:: 14 يناير 2018
المصدر: برلين - د.ب.أ
وزيرة الدفاع الألمانية تعلن من الأردن مواصلة الحرب على «داعش»

أكدت ألمانيا، اعتزامها مواصلة مشاركتها في محاربة تنظيم «داعش» الإرهابي، على الرغم من التقهقر العسكري للتنظيم.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين، أمس، خلال زيارتها جنود بلادها في قاعدة «الأزرق» الجوية بالأردن، «سيتعين علينا مواصلة مكافحة (داعش)»، مؤكدة ضرورة الحيلولة دون توطن «داعش» مجدداً في المناطق التي تمت استعادة السيطرة عليها، مضيفة أن «الخلافة الافتراضية لم تُهزم بعد».

وقالت الوزيرة، التي رافقها وفد من البرلمان الألماني، «من الواضح من هذا المنطلق أن المهمة ستستمر، مهمة المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب، ومهمة إحلال الاستقرار طويل المدى في المنطقة»، مضيفة أنه ستجري مواصلة هذه المهام حتى إذا تغيرت سمات التكليفات الخاصة بها على الدوام.

وقالت: «من المهم بالنسبة لي أن تؤكد ألمانيا هنا أننا جديرون بالثقة».

ويدعم الجيش الألماني انطلاقاً من قاعدة «الأزرق» في الأردن الغارات الجوية لقوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم «داعش» بأربع طائرات استطلاع من طراز «تورنادو»، وطائرة تزود بالوقود.

وكان الجيش الألماني ينفذ طلعاته الاستطلاعية في هذه المهمة من قاعدة «إنجرليك» التركية الجوية في أول الأمر، إلا أنه نقل مهمته إلى الأردن، بسبب رفض تركيا المتكرر لزيارة نواب من البرلمان الألماني للجنود الألمان في «إنجرليك».

وتباشر القوات الألمانية مهمتها بطائرات تورنادو من قاعدة «الأزرق» منذ أكتوبر الماضي.

وتلتقط طائرات «تورنادو» صوراً استطلاعية لدعم قوات التحالف في قصف مواقع «داعش».

وتم دحر تنظيم «داعش» في سورية والعراق إلى حد كبير. وعلى هذه الخلفية اتفق التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي ـ في مذكرة نتائج المباحثات الاستطلاعية لتشكيل ائتلاف حاكم في ألمانيا التي نشرت أول من أمس ـ على إجراء خفض واضح في الحد الأقصى لعدد الجنود الذين يشملهم تفويض مهمة مكافحة «داعش»، التي تهدف إلى دعم وتخفيف العبء عن الحلفاء خصوصاً فرنسا.

ويبلغ الحد الأقصى لتفويض المشاركة الألمانية في المهمة 1200 جندي. وينتشر حالياً في قاعدة الأزرق 320 جندياً. تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير، يعتزم زيارة الأردن ولبنان نهاية هذا الشهر.