قرقاش: قطر اختارت عزلتها والرباعي العربي سيتجاوز هذا الملف

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، سعي دول الرباعي العربي إلى تجاوز ملف قطر، بعد أن اختارت أزمتها وعزلتها، كما قال إنه لا يمكن حل أزمة قطر من دون تغيير توجهها الداعم للتطرف والإرهاب، والمتآمر على جيرانها ودول المنطقة، مشيراً إلى أن الأزمة على ما يبدو مستمرة.

وقال قرقاش في تغريدات له على حسابه في موقع «تويتر» «تعودنا ازدواجية الخطاب السياسي القطري، فهي التي استضافت القاعدة التي قصفت العراق، والمحطة التي حرضت ضده، وهي التي دعمت (حماس)، وطبّعت بحرارة مع إسرائيل، وهي التي تواصلت مع السعودية وتآمرت على الملك عبدالله».

وأضاف أن الدول الداعية لمحاربة الإرهاب تسعى إلى تجاوز ملف قطر، بعد أن اختارت أزمتها وعزلتها، مؤكداً أنه «لابد من تصحيح، حرّض القرضاوي على استهداف الإمارات من على الأراضي القطرية، وكان تحريضه جزءاً من أزمة 2014، للعلم».

وأشار قرقاش إلى أن «حجة غياب الدليل، فلعل الغشاوة هي التي تغطي الرؤية، إنكار دعم قطر للتطرف والإرهاب تكتيك إعلامي، وقوائم الدول الأربع بالأفراد والجماعات تقرّ به قطر أمام الأميركان، وتنكره للاستهلاك الخليجي».

وأوضح أن «الارتباك في الخطاب والسياسة مستمر، فأحياناً المشكلة هي الغيرة الجماعية من قطر وأحياناً هي صيانة السيادة، وأحياناً هي دعم قطر للديمقراطية (المفقودة محلياً)، وأحياناً هي دعمها لـ(الربيع العربي)، وأحياناً هي الإمارات المحرّضة».

وأكد وزير الدولة للشؤون الخارجية أن «الحل السياسي دعت له الدول الأربع بمطالب واضحة كإطار للتفاوض، لا يمكن حل أزمة قطر من دون تغيير توجهها الداعم للتطرف والإرهاب، والمتآمر على جيرانه ودوّل المنطقة». وقال «كيف يمكن لخطاب سياسي مسؤول أن ينفي التآمر القطري الممنهج ضد البحرين ومصر، حقيقة، حدث العاقل بما لا يعقل، فإن صدقك فلا عقل له».

وأضاف أن أزمة قطر وعزلتها مستمرة، «أزمة قطر وعزلتها مستمرة، وأصبح واضحاً أن القيادة القطرية مرتبكة ومتخبطة، ولا تود أن تعالج لُب الموضوع، الحل أن تغيروا وتتغيروا في توجهات أساءت لقطر وأضرّتها وعزلتها عن محيطها الطبيعي».

واختتم قرقاش تغريداته مؤكداً أن «قطر ما قبل 1995 تجانست مع محيطها، وكانت نعم الجار والدار، المغامرة التي بدأت في ذلك العام خط فاصل، وبداية منحدر واضح، الأزمة على ما يبدو مستمرة، والمراجعة والتراجع عن سياسة ضرت قطر والمنطقة قادمة، إن آجلاً أو عاجلاً».

تويتر