الإمارات اليوم

ترامب يصف القضاء بـ «المجحف» بعد إلغاء قراره حول «المقيمين غير الشرعيين»

:
  • واشنطن - أ.ف.ب

ندّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس، بنظام قضائي «مجحف» في بلاده، غداة تجميد قاضٍ فيدرالي قرار إدارته وقف العمل ببرنامج لتسوية أوضاع الشباب المهاجرين الذين دخلوا البلاد بشكل غير شرعي عندما كانوا أطفالاً.

وأصدر القاضي الفيدرالي في سان فرنسيسكو (كاليفورنيا) وليام آلسوب، حكمه مساء أول من أمس، وأمر فيه إدارة ترامب بإعادة العمل ببرنامج «داكا» (مختصر «الإجراءات المؤجلة للأطفال الوافدين») على مستوى البلاد بالشروط نفسها، التي كانت سارية قبل تعليقه في الخامس من سبتمبر 2017.

ويأتي الحكم بعد ساعات على ترؤس ترامب لاجتماع رفيع المستوى في البيت الأبيض، ضم نواباً من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لمناقشة هذا الملف الذي يُعرف المستفيدون منه باسم «دريمرز» (الحالمون).

ورد ترامب في تغريدة، قائلاً إن «ذلك يبرز للجميع مدى الخلل والظلم في نظامنا القضائي»، مندداً بلجوء خصومه إلى الدائرة القضائية التاسعة في غرب البلاد وفوزهم «بشكل شبه تلقائي» قبل أن تعيد سلطات قضائية أعلى النظر في القرار.

وجاء في حيثيات الحكم الذي صدر في 49 صفحة، أن الحكومة «ملزمة، بانتظار صدور حكم نهائي، إبقاء برنامج (داكا) على صعيد البلاد بالشروط نفسها التي كانت سارية قبل تعليق» البرنامج الذي أطلقه الرئيس السابق باراك أوباما.

وأضاف القاضي أن موقف وزارة العدل بأن البرنامج مخالف للقانون يستند الى «فرضية قانونية خاطئة». وما لم يتم ابطال الحكم من قبل هيئة قضائية أعلى فإن المستفيدين سابقاً من البرنامج بات يحق لهم مجدداً التقدم بطلبات لتجديد إقامتهم.

ويحمي هذا البرنامج الذي أقرته إدارة أوباما في 2012 هؤلاء الشباب من الترحيل، إلا أن ترامب أعلن في سبتمبر إلغاء العمل به، لكنه أرجأ تطبيق القرار لإعطاء الكونغرس مهلة ستة أشهر أي حتى مارس المقبل من أجل اعداد حل دائم.

وتم رفع دعوى على الحكومة على أساس أن انهاء البرنامج جاء على شكل تعسفي، ودون اتباع إجراءات قانونية سليمة.

وقال القاضي آلسوب، إنه شكك في ادعاء الحكومة أن برنامج «داكا» طبق بشكل مخالف للقانون.