Emarat Alyoum

المخابرات الأردنية تعتقل 17 شخصاً خططوا لعمليات إرهابية

التاريخ:: 09 يناير 2018
المصدر: عمان – أ.ف.ب

أعلنت المخابرات الأردنية، أمس، اعتقال 17 شخصاً مرتبطين بتنظيم «داعش» ومتورطين في التخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية في المملكة خلال نوفمبر الماضي.

وقالت المخابرات الأردنية في بيان، إنها «أحبطت بعد عمليات متابعة استخبارية حثيثة ودقيقة مخططاً إرهابياً وتخريبياً كبيراً وبجهد استباقي خططت له خلية إرهابية مؤيدة لتنظيم داعش خلال شهر نوفمبر عام 2017».

المجموعة خططت لهجمات تشمل مراكز أمنية وعسكرية ومراكز تجارية ومحطات إعلامية ورجال دين معتدلين.

وأضافت أن المجموعة «خططت لتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية وبشكل متزامن بهدف زعزعة الأمن الوطني وإثارة الفوضى والرعب لدى المواطنين».

واعتقلت الأجهزة الأمنية 17 عنصراً متورطاً، لم تحدد جنسياتهم، بهذه العمليات، وتم ضبط أسلحة ومواد كان من المقرر استخدامها لتنفيذ هذا المخطط. وبحسب البيان فإن المخطط يشمل استهداف «مراكز أمنية وعسكرية، ومراكز تجارية، ومحطات إعلامية، ورجال دين معتدلين».

وأوضح البيان أن عناصر «الخلية» سعوا لتأمين المال لتنفيذ مخططهم من خلال التخطيط للسطو على بنوك وسرقة سيارات وبيعها. وأشارت المخابرات في بيانها الى أنه جرى تحويل هؤلاء إلى المدعي العام الذي أسند إليهم تهم «المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية، والترويج لأفكار جماعة إرهابية، والتدخل للقيام بأعمال إرهابية».

كما أسند إليهم تهم «بيع أسلحة وذخائر بقصد استخدامها للقيام بأعمال إرهابية، وتقديم أموال للقيام بعمل إرهابي، وحيازة أسلحة بقصد استخدامها للقيام بأعمال إرهابية». وأشارت إلى أنه ستتم إحالة المتهمين الى محكمة أمن الدولة حال الانتهاء من التحقيق.

ويشارك الأردن منذ أعوام بفاعلية في تحالف دولي تقوده واشنطن ينفذ ضربات تستهدف تنظيم «داعش» في سورية والعراق.