تظاهرات في «الضفة» والقطاع احتجاجاً على قرار ترامب الخاص بالقدس

فلسطينيون يحملون مصاباً في المواجهات مع قوات الاحتلال شرق غزة. أ.ب

تظاهر مئات الفلسطينيين في شوارع غزة والضفة الغربية المحتلة للجمعة الرابعة على التوالي، احتجاجاً على اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، فيما قصفت دبابات إسرائيلية مواقع تابعة لحركة حماس في غزة رداً على إطلاق قذيفة عبر الحدود.

وفي الضفة الغربية وفي المنطقة الواقعة بمحاذاة الحدود بين غزة وإسرائيل، واجه مئات الفلسطينيين الجنود الإسرائيليين وقام بعضهم برشقهم بالحجارة، وإشعال النار في إطارات سيارات، وفي غزة حضر نحو 1500 شخص تجمعاً حاشداً احتجاجاً على قرار ترامب. وقال مسؤولو صحة فلسطينيون إن ما لا يقل عن ثمانية محتجين أصيبوا برصاص حي أطلقه الجنود.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان، إن «ثلاثة شبان أصيبوا بالذخيرة الحية في مخيم العروب القريب من مدينة الخليل، أحدهم في وضع خطير». وأضافت «أصيب أيضاً شاب بالرصاص الحي في الكتف في منطقة حوارة القريبة من مدينة نابلس، وأصيب اربعة شبان بالرصاص المطاطي».

وتوجه عدد من الشبان الى المنطقة الشمالية من مدينة رام الله في الضفة المحتلة، المحاذية لمستوطنة بيت إيل، ورشقوا الجنود الإسرائيليين بالحجارة فرد هؤلاء بالغاز المسيل للدموع.

واندلعت الاحتجاجات عقب تظاهرة انطلقت بعد أداء صلاة الجمعة، بدعوى من الفصائل ولجان شعبية فلسطينية.

واستشهد 12 فلسطينياً وأصيب آلاف آخرون في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية، منذ بدء الاحتجاجات على الإعلان الأميركي بشأن القدس.

من جهة أخرى، أعلنت مصادر فلسطينية، أن الجيش الإسرائيلي أطلق، أمس، قذائف مدفعية على أطراف مدينة غزة بعد أن قال إنه رصد إطلاق قذيفة هاون محلية.

وذكرت المصادر أن الجيش أطلق القذائف على نقطة «رصد» التابعة لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة «حماس» قرب السياج الفاصل شرق مدينة غزة دون وقوع إصابات.

في المقابل، قال الجيش الإسرائيلي إن قذيفة هاون محلية أطلقت من قطاع غزة على جنوب إسرائيل، من دون وقوع إصابات أو أضرار.

تويتر