مصر ترفض إقامة معسكرات للاجئين على أراضيها

سامح شكري. أرشيفية

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، سياسة بلاده الرافضة إقامة معسكرات للاجئين على أراضيها، انطلاقاً من اعتبارات إنسانية وقانونية على إدماج اللاجئين داخل المجتمع المصري ومشاركتهم في جميع مناحي الحياة، على الرغم من ضآلة الدعم الدولي الموجه لمصر في هذا الإطار.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبوزيد، إن شكري أجرى، أمس، محادثات مع مفوض الاتحاد الأوروبي المعني بالهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة ديميتريس أفراموبولوس.

وأضاف أن اللقاء جاء بهدف إطلاق الجولة الأولى من الحوار المصري الأوروبي المؤسسي رفيع المستوى حول الهجرة، كأول محفل للتحاور والتفاعل البناء وتبادل الخبرات والرؤى بين الطرفين في هذا المجال، الذي بات يكتسب أهمية متعاظمة في ظل التطورات المهمة التي تشهدها تدفقات الهجرة عبر المتوسط.

وأشار إلى أهمية ودلالة عقد هذا الحوار عشية اليوم العالمي للمهاجر، الذي يتم الاحتفال به في 18 ديسمبر من كل عام.

وناقش الجانبان العلاقة الوطيدة بين الهجرة غير الشرعية وتنامي ظاهرة الإرهاب، وأعرب المفوض الأوروبي عن تقديره لالتزام مصر الكامل بمكافحة الإرهاب بجميع صوره وأشكاله، والتزامها بالعمل والتعاون مع شركائها الدوليين، ومع الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص في هذا المجال.

واقترح المفوض الأوروبي توسيع دائرة التشاور والتنسيق القائم حول الهجرة لتشمل البُعد الخاص بالإرهاب وعلاقته بالهجرة. وأضاف أبوزيد، أن المشاورات تناولت أيضاً ملف اللاجئين، والمسؤولية التي تتحملها مصر باستضافة مئات الآلاف من اللاجئين.

تويتر