السلطات العراقية تعدم 38 مداناً بالإرهاب

أعدمت السلطات العراقية، أمس، 38 محكوماً بالإعدام كانوا أدينوا بالإرهاب، في ثاني أكبر عملية إعدام جماعي منذ سبتمبر الماضي.

وقال نائب رئيس اللجنة الأمنية بمجلس محافظة ذي قار، داخل كاظم، إن «إدارة سجن الناصري الإصلاحي بمحافظة ذي قار نفذت أمس حكم الإعدام بحق 38 مداناً من تنظيمي (القاعدة) و(داعش)، لتورطهم في أعمال إرهابية».

وأشرف وزير العدل، حيدر الزاملي، على عملية الإعدام التي جرت شنقاً بحضور عدد من المسؤولين.

وأكدت وزارة العدل في بيان «تنفيذ الأحكام بعد اكتسابها الدرجة القطعية ومصادقة رئاسة الجمهورية».

وأعدمت وزارة العدل العراقية في 25 سبتمبر الماضي 42 محكوماً بتهمة الإرهاب، في أكبر عملية إعدام جماعي منذ مطلع العام الجاري.

من جهة أخرى، أفادت مصادر في جهاز الاستخبارات العراقية، أمس، بمقتل ثمانية من مسلحي تنظيم «داعش» في عملية عسكرية في محافظة الأنبار.

وقالت مصادر في قيادة عمليات الجزيرة في المحافظة إن جهاز استخبارات اللواء 29 التابع للفرقة السابعة في قيادة عمليات الجزيرة نفذ عملية نوعية في جزيرة المحبوبية التابعة لبحيرة الثرثار، ما أسفر عن مقتل ثمانية من مسلحي «داعش».

وأوضحت أنه «تم ضبط أكداس للأسلحة والأعتدة تضم أسلحة خفيفة ومتوسطة وعبوات ناسفة ومواد تفجير تستخدم في صنع العبوات الناسفة».

وذكرت أن هذه العملية جاءت بعد جهود استخبارية لأكثر من شهرين، بمتابعة عناصر «داعش» للوصول إلى أهداف استراتيجية ومهمة. وفي الموصل، احتفلت المدينة بعيد النصر على تنظيم «داعش» الذي اتخذ من ثانية مدن العراق عاصمة له على امتداد ثلاث سنوات. ونظمت قيادة عمليات نينوى استعراضاً عسكرياً، بمشاركة القوات الأمنية المتنوعة في ساحة الاحتفالات في الساحل الأيسر، الجانب الشرقي للمدينة.

وقال قائد شرطة نينوى، اللواء واثق الحمداني «هذا الاستعراض يعد الأول من نوعه وفي حجمه وتنظيمه الذي تشهده الموصل بعد تحريرها». وأضاف: «شارك فيه الآلاف من أفراد القوات الأمنية والحشد الشعبي، ومئات المركبات والآليات العسكرية والمدنية».

تويتر