الإمارات اليوم

قطر تقوّي علاقاتها بإسرائيل لمواجهة المقاطعة العربية

:
  • لندن - وكالات

قالت صحيفة «جويش كرونيكل» اللندنية إن قطر تريد علاقات أقوى مع إسرائيل، ونقلت الصحيفة عن رئيس المؤتمر اليهودي - الأميركي، جاك روسن، قوله إن جولته الأخيرة في الشرق الأوسط كشفت له أن هناك دولاً عربية مهتمة بمزيد من التفاعل مع الشعب اليهودي.

وأوضح «روسن» أن قطر لديها رغبة «واضحة وقوية» في تفاعل أقوى مع إسرائيل والشعب اليهودي، وأنه رأى «تغيراً هائلاً» في موقف وآراء قادتها، وجاءت تصريحات «روسن» خلال زيارة إلى لندن، وأشار فيها إلى تطورات مهمة في علاقات إسرائيل مع قطر.

وتابع «هناك اختلاف واضح ومطلق في النظرة، ورغبة واضحة في زيادة التفاعل مع إسرائيل ومع اليهود». وتساءل «هل يؤدي ذلك إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين؟ هذا أمر صعب، أعرف ذلك، ولكن ذلك سيؤدي بالتأكيد إلى حوار وتجارة على المدى الطويل مع الدول العربية، أعتقد أن ذلك سيحدث عاجلاً وليس آجلاً».

وقال روسن إنه، خلال إقامته الأخيرة في قطر، سأل أحد كبار القادة بشأن تصريحات المسؤولين القطريين عن تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، بأن الإسرائيليين سيكونون موضع ترحيب هناك كمشجعين إذا تأهلت إسرائيل إلى كأس العالم، وأضاف أن الإجابة جاءت بأن التصريحات صحيحة، وأشار إلى أن الموقف القطري المرحب بالإسرائيليين «أمر كبير بالنسبة للقطريين».

مواد ذات علاقة