«وزراء العدل العربي» يدعو إلى الإسراع بالمصادقة على اتفاقية مكافحة الإرهاب

دعا مجلس وزراء العدل العربي، الدول العربية التي لم تصادق بعد على الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، إلى إتمام إجراءات التصديق عليها، وإيداع وثائق التصديق لدى الأمانة العامة للجامعة العربية.

وطالب المجلس، في ختام أعمال دورته الـ33، أمس، في مقر الجامعة، بتكثيف التعاون العربي الثنائي والجماعي في مجال تبادل المعلومات المتعلقة بمكافحة الإرهاب، وتفعيل تبادل المعلومات والخبرات.

ودعا الدول العربية إلى المصادقة على الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، لتعزيز تدابير مكافحة الجريمة وإدارة الحدود من أجل التصدي لتدمير الإرهابيين للتراث الثقافي ونهبه والاتجار فيه، ومنع حركات المقاتلين الإرهابيين الأجانب.

كما دعا الدول العربية، التي لم تصادق على الاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، إلى إتمام إجراءات التصديق عليها وإيداع وثائق التصديق لدى الأمانة العامة للجامعة.

وطالب المجلس بضرورة الامتناع عن تقديم أي شكل من أشكال الدعم الصريح أو الضمني إلى الكيانات أو الأشخاص الضالعين في الأعمال الإرهابية، ورفض كل أشكال الابتزاز من قبل الجماعات الإرهابية، من تهديد أو قتل الرهائن أو طلب فدية.

وأكد المجلس أهمية تكثيف التعاون العربي الثنائي والجماعي بين الجهات القضائية في الدول العربية، بمجال التحقيقات والمتابعات والإجراءات القضائية المتعلقة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وطالب بالعمل على وضع تدابير وآليات وطنية لضمان فعالية تتبع وحجز ومصادرة الآمال المغسولة أو الموجهة لتمويل الإرهاب.

وفي ما يخص تعزيز التعاون العربي والدولي في مجال مكافحة الإرهاب، أعرب عن إدانته للاعتداءات الإرهابية كافة التي تتعرض لها الدول العربية، وجميع أشكال الإرهاب ومظاهره، أياً كان مصدره، والعمل على تعزيز تدابير الوقاية من الإرهاب ومعالجة أسبابه، واقتلاع جذوره وتجفيف منابعه الفكرية والمالية، ووضع برامج تهدف إلى تعزيز ثقافة التسامح والتعددية ومحاربة التطرف.

تويتر