الجزائر: قطر صرفت مليارات لتدمير ليبيا وسورية واليمن

أحمد أويحيى: قطر صرفت 130 مليار دولار لتدمير وتخريب ليبيا سورية واليمن. أرشيفية

تحدّث رئيس الوزراء الجزائري، أحمد أويحيى، في آخر تجمع شعبي، في إطار حملة الانتخابات البلدية الجزائرية، عن الدور القطري السلبي في بعض الدول العربية، وأكد أن قطر صرفت 130 مليار دولار لتدمير وتخريب ليبيا وسورية واليمن.

وقال أويحيى، خلال اجتماع شعبي بمدينة تيزي وزو، إن هذا التصريح جاء على لسان المسؤول عن حكومة قطر، لكنه لم يسمّه، مضيفاً أن الجزائر كانت ضمن الدول المستهدفة، وأن حملة «الزيت والسكر التي أثيرت في الجزائر آنذاك ليس فيها لا زيت ولا سكر»، بل كانت الجزائر ضمن الدول المستهدفة «لولا حكمة مصالح الأمن التي تعاملت بحكمة مع الأمر، وتمكنت من إخماده دون سقوط ضحايا».

وحذّر رئيس الوزراء الجزائري الوزير الأول الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي أويحيى، في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام المحلية، من «انزلاق بلاده إلى ما هو حاصل في الجارة ليبيا»، مضيفاً «حتى تعرفوا قيمة الهناء، انظروا إلى ليبيا التي هي أغنى من الجزائر، ولكنها تدمرت».

وكان المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، العقيد أحمد المسماري، عرض وثيقة قطرية تشير إلى طلب قطر من القائم بأعمالها في طرابلس نايف عبدالله العمادي، بإرسال مقاتلين من دول المغرب العربي إلى سورية.

وقال إن قطر أمدت الإرهابيين في ليبيا بالأسلحة عبر الطائرات، مضيفاً أن «طائرات قطرية تمد الإرهابيين في ليبيا، ونقلت مقاتلين وأسلحة من ليبيا إلى سورية، عن طريق تركيا، عبر بوابة عمر المختار».

كما عرض المسماري وثائق تكشف تواطؤ عناصر إرهابية في عمليات اغتيال لضباط في الجيش.

وقال إن قطر هي المسؤولة الرئيسة عن عدم استقرار ليبيا، من خلال دعمها الجماعات الإرهابية في بلاده، عبر تقديمها المال والسلاح لهذه الجماعات.

ولفت إلى أن ليبيا تعاني إرهاباً ممنهجاً من دول خارجية، كما عرض المسماري وثائق تكشف تواطؤ ليبيين مع جماعات إرهابية للسيطرة على البلاد.

وأشار إلى أن القوات المسلحة في حالة استنفار دائم.

تويتر