سلسلة وثائقية عن قطر.. صراع السلطة وعش العمليات السرية

«نظام الحمدين» تبنى نظاماً جديداً مثيراً للمشكلات. أرشيفية

بدأت «قناة العربية»، مساء أمس، بعرض سلسلة وثائقية عن قطر، تستمر حتى يوم الأربعاء المقبل، تتضمن فيلمين، الأول من ثلاثة أجزاء، تحت عنوان «تاريخ قطر.. صراع على السلطة»، في حين يحمل الفيلم الثاني عنوان «عش العمليات السرية».

ويتناول الفيلم الأول، الذي يبث بأجزائه الثلاثة أيام الأحد والاثنين والثلاثاء 12 و13 و14 نوفمبر، في تمام الساعة 16 بتوقيت غرينتش، على أن يعاد مرتين، عند الساعة 22 بتوقيت غرينتش، وعند الساعة 10 بتوقيت غرينتش من اليوم التالي، الصراع على السلطة في قطر، لاسيما أن وصول الأمير السابق لدولة قطر، الشيخ حمد بن خليفة، إلى الحكم عبر انقلاب، لم يكن مفاجأة، فمعظم من سبقوه وصلوا عبر الطريق نفسه، إلا أن الفارق أن طموح حمد في الحكم تعدى قطر والخليج، فأضحى طموحه العالم العربي.

وفي سبيل تحقيق حلمه هذا، سعى لتأسيس تحالفات جديدة ومتناقضة، وإعلاء أصوات متطرفة وإرهابية، وتفرغ لمهاجمة وتقويض جيرانه.

وتسرد الحلقة الأولى من الفيلم تاريخ الصراع العائلي على السلطة، وكيف وظّف حمد هذا التاريخ لإقصاء كل من وقف في طريقه.

أما في الحلقة الثانية، فيُعرض سرد للقصة الصادمة لإطاحة الابن بوالده، وتفاصيل مخططه مع ساعده الأيمن حمد بن جاسم في تبني نظام جديد مثير للمشكلات.

وفي الحلقة الثالثة، تقارير مفصلة، تلقي الضوء على تربع قطر على هرم إثارة القلاقل دولياً، والتحالف الانتهازي بين الحمدين، والموجة الإسلاموية الإقليمية، وهو التحالف الذي دفع جيران قطر إلى اتخاذ موقف نهائي.

وفي الفيلم الثاني، الذي سيعرض الأربعاء 15 نوفمبر، عند الساعة 16 بتوقيت غرينتش، على أن يعاد أيضاً مرتين، عند الساعة 22 بتوقيت غرينتش، وعند الساعة 10 بتوقيت غرينتش من اليوم التالي، فيتم تسليط الضوء على عش العمليات السرية التي تضطلع بها قطر، لاسيما أنها تلعب لعبة مزدوجة خطرة. ويطرح الفيلم تساؤلات حول السر وراء سلوك قطر الغامض هذا، محاولاً طرح وتشريح الحقيقة.

تويتر