الخطوط القطرية تبيع 3 طائرات لتعويض خسائرها

الباكر توقع خسائر لـ «القطرية». أرشيفية

في محاولةٍ منها لتعويض خسائرها والانهيار الكبير بها، لجأت الخطوط الجوية القطرية إلى بيع ثلاث طائرات من أسطولها إلى شركة «بي.أو.سي أفييشن»، إضافة إلى تسهيل إجراءات نقل الحيوانات على متن طائراتها، كنوعٍ من تسوّل الركاب.

وقالت شركة «بي.أو.سي أفييشن» لتأجير الطائرات، إنها ستشتري ثلاث طائرات «بوينغ» من الخطوط الجوية القطرية، وستعيد تأجيرها إلى شركة الطيران فور استكمال الصفقة.

ولم تكشف ثاني أكبر شركة لتأجير الطائرات في آسيا عن سعر الصفقة.

ولجأت الخطوط الجوية القطرية إلى تسهيل سفر الركاب مع الحيوانات الأليفة من وإلى مركزها الرئيس في الدوحة، بتخفيض السعر، وزيادة الوزن المسموح به للحيوانات التي يتم نقلها على متن طائرات الركاب.

وكان الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، قال إنه يتوقع الإعلان عن تكبد الشركة خسائر في السنة المالية حتى نهاية مارس 2018.

وتدهور اقتصاد قطر بمختلف قطاعاته، بعد أن قطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين جميع العلاقات الدبلوماسية، وخطوط النقل، وحركة الطيران، مع قطر في الخامس من يونيو الماضي، لدعمها الإرهاب.

وكانت وكالة «بلومبيرغ» الأميركية توقعت أن تخسر شركة الخطوط الجوية القطرية 30% من إيراداتها، لتكون الخاسر الأكبر بين القطاعات القطرية، جراء إغلاق المجال الجوي لدول عدة في وجه طائرات الدوحة.

وقالت الوكالة إن مخاطر العزلة القطرية لا تكمن في عدد الرحلات التي ستفقدها الخطوط القطرية فقط، بل في نوعيتها أيضاً، إذ إن أكثر من 10% من جميع مقاعد شركات الطيران داخل وخارج قطر تمر في المجالات الجوية المحظورة الآن، وهذه الرحلات مخصصة للركاب الذين يقطعون مسافات طويلة، تدُر من خلالها الخطوط القطرية جانباً كبيراً من أرباحها.

تويتر