الإمارات اليوم

ملصقات تفضح رشاوى مونديال قطر بمؤتمر عن الفساد في فيينا

:
  • عن «بوابة العين الإخبارية»

وزعت المنظمات الحقوقية الدولية المشاركة في «الدورة السابعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد»، في العاصمة النمساوية فيينا، أمس، ملصقات كثيرة تندد وتستنكر فضيحة وفساد احتضان قطر لبطولة كأس العالم 2022.

وبدأت فعاليات مؤتمر دول مكافحة الفساد، الإثنين الماضي، وتستمر خمسة أيام، ووزعت الملصقات بالمؤتمر تزامناً مع عقد جلسات مناقشة «الرياضة والفساد»، وعكست البوسترات حقائق وأدلة لتفشي الفساد في قطر، استناداً إلى آلاف الإثباتات والقرائن.

ومن بين تلك القرائن تقرير نشرته صحيفة «صاندي تايمز» البريطانية قالت فيه إنها حصلت على عدد كبير من الوثائق، تتضمن رسائل إلكترونية وخطابات وتحويلات مصرفية، دليلاً على دفع القطري محمد بن همام، المفصول من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، مبالغ مالية قيمتها خمسة ملايين دولار لمسؤولين مقابل دعمهم ترشح قطر لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022.

وأوضحت منظمة «هيومان رايتس ووتش» أن قطر لم تعلن بشفافية إحصاءات تتعلق بوفيات العمال في منشآت المونديال منذ عام 2012.

وذكرت أن السلطات القطرية أعلنت في 2012 وقوع 520 حالة وفاة لعمال من بنغلاديش والهند ونيبال، من بينهم 385 عاملاً، أو 74%، لقوا حتفهم لأسباب لم يتم تفسيرها أو التحقيق فيها بشفافية ونزاهة.

وتستعين قطر بمئات الآلاف من العمال الأجانب في بناء الإنشاءات اللازمة لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم، والعديد من هؤلاء العمال لقي حتفه بسبب ظروف العمل المزرية في المنشآت الرياضية.

 

مواد ذات علاقة