الإمارات اليوم

33 مليار دولار خسائر بورصة قطر في أسوأ أداء بالمنطقة

:
  • عن «بوابة العين الإخبارية»

هبط مؤشر بورصة قطر منذ بداية العام حتى نهاية شهر أكتوبر الماضي 21.8%، وفقاً لبيانات إحصائية، فيما خسرت القيمة السوقية للأسهم المدرجة في بورصة قطر 33 مليار دولار، حيث تراجعت من نحو 155 إلى 122 مليار دولار.

ولاتزال هذه السوق الأسوأ أداء في المنطقة منذ بداية العام حتى تاريخه، حيث مُنِيَت بخسائر في سبعة من أصل 10 أشهر خلال عام 2017.

ويأتي ذلك وسط قلق المستثمرين من التعامل على الأسهم القطرية، نتيجة تراجع مؤشرات الاقتصاد والتصنيفات السلبية الممنوحة للبلد.

وتعمقت جراح السوق، الشهر الماضي، إذ أنهت جميع المؤشرات تداولات أكتوبر على تراجع، وخسر مؤشر قطر في 20 من الشهر الماضي ما نسبته 1.8% من قيمته على أساس شهري، وأنهى تداولات أكتوبر مغلقاً عند مستوى 8165 نقطة، علماً بأن مستوى المؤشر بدأ العام الحالي عند 10436 نقطة.

وذكر تقرير صادر عن وحدة الدراسات والأبحاث في شركة المركز المالي الكويتي «المركز»، أن مؤشر قطر لجميع الأسهم، الذي يعكس أداء أكثر شمولاً للسوق، تراجع بمعدل أكبر، إذ انخفض بنسبة 3.5% الشهر الماضي.

وكان معامل انتشار السوق ضعيفاً، مع ميله نحو الأسهم المتراجعة التي بلغ عددها 35 سهماً، مقابل ارتفاع ثمانية أسهم فقط خلال الشهر.

وتصدر التأمين، وفقاً للتقرير، أكثر المؤشرات القطاعية تراجعاً بخسائر 10.9%، تلاه مؤشر العقارات بتراجعه 9%، حيث هبطت جميع الأسهم العقارية.

وشهد قطاع البنوك والخدمات المالية في السوق تراجعاً بمعدل أقل من السابق، لينخفض 1.6% الشهر الماضي.

مواد ذات علاقة