اتفاق لإنشاء ممرين بحري وجوي بين البلدين

الدوحة: الاستثمارات مع إيران «باقية وستتضاعف»

آخوندي والسليطي خلال المؤتمر الصحافي في طهران. من المصدر

أعلن وزير الطرق والمدن الإيراني، عباس آخوندي، عن اتفاق إيراني - قطري، حول إنشاء ممرين بحري وجوي بين البلدين، فيما أكد وزير الطرق والنقل القطري، جاسم سيف السليطي، من طهران، أن استثمارات الدوحة وطهران «باقية وستتضاعف».

وقال موقع وزارة الطرق والمدن الإيرانية، إن آخوندي أعلن خلال مؤتمر صحافي عقب محادثات مع السليطي، في طهران، عن تشكيل لجنة إيرانية - قطرية مشتركة، للاستفادة من الإمكانات الواسعة المتاحة في مجال النقل الجوي والبحري، وخصوصاً التجارة والموانئ والترانزيت، من خلال الاستفادة من ممر قطر ـ إيران.

وأكد الوزير الإيراني أن هناك خطة إيرانية من خمس سنوات، تم اقتراحها على قطر للنقل بين موانئ البلدين.

وقال آخوندي إن المفاوضات تركزت أيضاً على التعاون بين الشركات الإيرانية والقطرية، لإفساح المجال أمام هذه الشركات للعمل في إيران وقطر والمناطق الحرّة التابعة للبلدين.

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) عن وزير الطرق والنقل القطري، قوله إن بلاده «تشعر بكامل الارتياح إزاء الخدمات الجوية»، التي تقدمها إيران في المنطقة للطائرات التابعة لشركة قطر للطيران، مضيفاً أن جميع الرحلات القطرية عبر أجواء إيران «أنجزت بصورة مهنية»، على حد تعبيره.

وأضاف «أنه مما لاشك فيه أن الطيارين الإيرانيين عملوا بشكل جيد خلال هذه الفترة، ونحن سعداء جداً بسلامة وأمن رحلاتنا من إيران، لأنها اتبعت جميع المعايير الدولية للطيران خلال هذه الفترة».

وبحسب الوكالة الإيرانية، فإن السليطي لفت إلى إجراء محادثات مناسبة بما يسمح للبلدين بالاستفادة من الفرص المتاحة، بهدف التعاون في مجالات النقل والشحن.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن الوزير القطري قوله إن استثمارات قطر مع إيران «ستستمر وستتضاعف في المستقبل».

تويتر