تضم قادة وممولين وداعمين لتنظيمَي «القاعدة» و«داعش»

السعودية تدرج كيانين و11 يمنياً على قائمة الإرهاب

أعلنت رئاسة أمن الدولة السعودية، ضمن المركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب، في بيان «إدراج كيانين اثنين و11 اسماً لقادة وممولين وداعمين لتنظيمَي القاعدة وداعش»، وذلك في إطار عمل المركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب.

وأوضح البيان «قامت المملكة العربية السعودية، ممثلة في رئاسة أمن الدولة، بتصنيف 11 اسماً لأفراد، واسمين لكيانين (هما جمعية الرحمة الخيرية وسوبرماركت الخير)، في إطار استهداف القادة والممولين ومقدمي التسهيلات لتنظيم داعش باليمن ولتنظيم القاعدة في اليمن»، و«قد تم اتخاذ هذا الإجراء بمشاركة الولايات المتحدة الأميركية، الرئيس المشارك مع المملكة العربية السعودية في المركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب، وبمشاركة الدول الأعضاء في المركز».

وتعد هذه الإجراءات هي الأولى التي يتخذها المركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب منذ الإعلان عن توقيع اتفاقية المركز بتاريخ 21 مايو 2017. كما أنها «تأتي مؤكدة على حرص المملكة العربية السعودية والدول الأعضاء على تعميق الشراكة مع الولايات المتحدة الأميركية لقمع تمويل الجماعات الإرهابية التي تشكل تهديداً لمصالح وأمن الدول الأعضاء بالمركز، مثل تنظيم القاعدة في اليمن، وتنظيم داعش في اليمن».

و«استناداً لنظام جرائم الإرهاب وتمويله في المملكة، ووفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 1373 (2001)، سيتم فرض جزاءات على تلك الأسماء، تشمل تجميد أي أصول لها داخل المملكة، وتحظر على المواطنين والمقيمين بالمملكة الانخراط في أي تعاملات مع تلك الأسماء والكيانين». كما «قامت الدول الأعضاء بالمركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب بفرض جزاءات مماثلة على تلك الأسماء المصنفة من أفراد وكيانات وفقاً لأنظمتها الوطنية».

وتضمن قائمة الأشخاص كلاً من نايف صالح سالم القيسي، وعبدالوهاب محمد عبدالوهاب الحميقاني، وهاشم محسن عيدروس، ونشوان العدني، وخالد عبدالله صالح المرفدي، وسيف الرب سالم الحيشي، وعادل عبده فاري عثمان الذهباني، ورضوان قنان (رضوان محمد حسين قنان)، ووالي نشوان اليافعي، وخالد سعيد غابش العبيدي، وبلال علي الوافي، وجميعهم يحملون الجنسية اليمنية. كما تشمل القائمة «جمعية الرحمة الخيرية»، و«سوبرماركت الخير» اليمنيين.

تويتر