بلومبرغ: أستراليا توشك على انتزاع لقب أكبر مصدِّر للغاز من قطر

أكد تقرير نشرته وكالة «بلومبرغ» الأميركية أن أستراليا تقترب من اللحاق بقطر، ومنافستها على لقب أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، بفضل سلسلة من المشروعات الجديدة، التي توشك على الاكتمال.

وكانت وزارة الصناعة والابتكار والعلوم الأسترالية، قالت في تقريرها ربع السنوي، إن صادرات أستراليا السنوية من الغاز الطبيعي المسال، ستصل إلى 74 مليون طن، في السنة التي تنتهي يونيو 2019، بما يساوي شحنات الغاز من القوة المحركة للغاز في الشرق الأوسط، خلال تلك الفترة.

وأضافت أن شحنات، بمقدار 52.2 مليون طن في العام الجاري، حتى يونيو الماضي، ستكون أعلى بنسبة 41% على أساس سنوي.

وستدعم زيادة الصادرات الأسترالية بارتفاع الإنتاج من «مشروع غورغون»، الذي تديره شركة «شيفرون»، إضافة إلى استكمال ثلاثة مشروعات للغاز الطبيعي المسال، ستضيف 21 مليون طن إلى طاقة تصدير الغاز الطبيعي المسال للبلاد، ليصل إجمالي تلك الطاقة إلى نحو 88 مليون طن.

ومن المتوقع أن تزيد أستراليا صادراتها من الغاز الطبيعي المسال بنحو 16%، من منتصف 2018، مع بدء تشغيل مشروعات جديدة بقيمة 180 مليار دولار، لتلحق تقريباً بقطر أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.

وبالمقارنة، صدّرت قطر، العام الماضي، 77.4 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال.

وقالت وزارة الصناعة الأسترالية، في تقريرها الشهري عن السلع الأولية، إنه من المنتظر أن تستوعب اليابان وكوريا الجنوبية والصين تلك الكميات الإضافية.

وأضافت «بينما تبدو آفاق النمو في واردات اليابان وكوريا الجنوبية محدودة، يتوقع المنتجون الأستراليون الاستحواذ على نصيب متزايد من واردات الدولتين».

تويتر