شافي بن ناصر الهاجري: قبيلة بني هاجر تمثل ربع سكان قطر

شافي بن ناصر بن حمود الهاجري. أرشيفية

قال شيخ شمل قبيلة بني هاجر، الشيخ شافي بن ناصر بن حمود آل شافي الهاجري، إن قبيلة بني هاجر تمثل ربع سكان دولة قطر، ويشكلون نسبة كبيرة من موظفي الجهات الحكومية والخاصة، ولهم دور بارز مع مؤسس قطر الشيخ جاسم. وكانت الدوحة المستمرة بسياستها في الإسقاط التعسفي لجنسيات مواطنيها، انتزعت جنسية شيخ شمل قبيلة بني هاجر، بعد استنكاره سياستها في التعامل مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح الشيخ شافي الهاجري لـ«العربية.نت» أن خبر سحب جنسيته ورده بعد لقائه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع شيوخ القبائل.

ودعا الهاجري، قطر إلى العدول عن تغريدها خارج السرب، والعمل مع إخوانها في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للحفاظ على لم الشمل. ودشن مغردون على «تويتر» هاشتاغ بعنوان #سحب –جنسية-شيخ- شمل- الهواجر، أعربوا من خلاله عن استيائهم من السياسات القطرية القمعية التي تتبناها الدوحة تجاه معارضيها، مؤكدين أن تلك السياسات لن تؤتي ثمارها بأي حال من الأحوال.

وقبيلة بني هاجر تقطن في مختلف أنحاء الجزيرة العربية، ولها تواجد في كل من السعودية والإمارات وقطر والعراق وعمان والبحرين والكويت.

وسحب الجنسية من الشيخ الهاجري هي الخطوة الثانية التي تقدم عليها السلطات القطرية في أقل من شهر بعد سحب الجنسية من شيخ قبيلة آل مرة، الشيخ طالب بن لاهوم بن شريم، ومعه أكثر من 50 شخصاً من أسرته.

في المقابل، تمنح الحكومة القطرية الجنسية لمطلوبين فارين من موطنهم الأصلي لأسباب عدة، أبرزها التخابر والخيانة.

تويتر