قطر تودع اليونان.. أثينا تطرد استثمارات الدوحة من أراضيها

رفضت السلطات اليونانية توقيع الاتفاقيات الاستثمارية في قطاع السياحة التي تسعى لها قطر منذ سنوات طويلة من خلال «شركة الريان» المملوكة للحكومة القطرية على الرغم من حاجة أثينا الماسة لأي نوع من مصادر الدخل، فيما أصدرت الشركة القطرية تصريحاً عبّرت فيه عن «شعورها بالظلم» جراء قرار السلطات اليونانية.

ونشرت وكالة الأنباء اليونانية تقريراً بعنوان «قطر تودع اليونان»، قالت فيه إن الشركة القطرية صرحت في بيان صحافي بأن «هناك أُناساً في اليونان لا يريدون استثمارات أجنبية، فليس من الممكن الاستثمار بالقوة».

وأضاف التقرير أن قطر وضعت في أجندتها الاقتصادية سلسلة من الاستثمارات في قطاع السياحة في اليونان، وتحديداً في جزيرة «زاكينتوس» في البحر الأبيض المتوسط، لكن لأسباب لم تذكرها الوكالة فضلت أثينا تجنب التعامل مع الدوحة.

وأشارت الوكالة إلى أن قطر حاولت على مدى سنوات طويلة التوصل إلى نقطة التقاء مع اليونانيين، إلا أنها فشلت واصطدمت برفض قاطع وصل إلى حد العداء من المسؤولين اليونانيين الذين رفضوا التعامل معها.

كما ورد في البيان الصحافي لقطر أنه «على الرغم من هذه المدة الطويلة والصعبة والمريرة التي قضيناها في انتظار تحقيق الوعود بتطوير نظام الاستثمار السياحي ليسمح لنا بالاستثمار، فإن النتائج جاءت سلبية، ومع ذلك ستستمر الشركة في دفع الضرائب والالتزامات الأخرى للحكومة اليونانية، لكنها ستغض النظر عن فكرة الاستثمار».

يُذكر أن وسائل الإعلام اليونانية تداولت أنباء عن اهتمام أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني، بشاطئ «كاستاني» في جزيرة «سكوبيلوس» اليونانية، الذي اكتسب شهرته من فيلم «ماما ميا»، ومن هنا ولد اهتمام الحكومة القطرية بالاستثمار في الجزر اليونانية.

تويتر