وزير خارجية البحرين: لم نصل مع قطر لأرضية مشتركة للحل

قال وزير خارجية البحرين، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، إن الدول الأربع باقية على موقفها في مقاطعة دولة قطر، في الوقت الذي لم نتوصل إلى أرضية مشتركة للوصول إلى حل الأزمة.

وأوضح الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أن «أزمة قطر يجب أن يكون لها حل جذري وجدي، حتى لا نضطر للعودة إلى الخلاف بعد فترة».

وأضاف آل خليفة، في حديث إلى قناة «سكاي نيوز عربية»، أن «الحوار مع قطر يجب أن تكون له أسس ونهج لتحقيق النتائج، من دون العودة للمربع الأول، ولنا ثقة بدور دولة الكويت للسعي نحو الحل».

وأشار آل خليفة إلى أن «خطاب أمير دولة قطر، الشيخ تميم، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، لم يأتِ بأي جديد، بل هو الكلام نفسه والموقف نفسه، وذلك لا يخدم الحل».

وأكد وزير الخارجية البحريني أن «كل المؤشرات لا توحي بأن هناك رغبة من الدوحة لحل الأزمة، ولم نرَ أي مبادرة، لذا سنتمسك بموقفنا من المقاطعة».

من جهة أخرى، وصف آل خليفة الموقف الأميركي بأنه «واضح ومساعد، لأنهم (الأميركيون) يرغبون في الوصول إلى حل لضمان استقرار منطقة الخليج والمنطقة العربية بشكل عام، ونقدر لهم هذا السعي، فنياتهم سليمة ورغبتهم حقيقية لإنهاء الأزمة».

وعن الشأن الإيراني قال آل خليفة إن «كلام الرئيس الإيراني عن مملكة البحرين مرفوض، وسيتم الرد عليه، على إيران وقف فكرة تصدير الثورة، وأن تمد يدها إلى جيرانها، وألا تعبث بالشؤون الداخلية للدول الأخرى».

وفي وقت سابق، قال الشيخ خالد آل خليفة، في تصريحات بثها موقع وزارة الخارجية البحرينية على «تويتر»، إن مسألة 100 يوم من الأزمة مع قطر هي جزء من وضع صبرنا عليه طويلاً، مؤكداً أن خطاب الرئيس الأميركي، الذي تحدث فيه عن محاربة الإرهاب، هو «عمود رئيس لموقفنا من دولة قطر»، وانتقد خطاب أمير قطر الذي «لم يأتِ فيه بجديد»، لكنه أوضح أن دول محاربة الإرهاب تطمح أن تكون قطر إلى جانبها في هذا الشأن.

تويتر