وزير الخارجية الفرنسي: الاستفتاء «مبادرة غير مناسبة»

العراق.. المحكمة العليا تأمر بإيقاف استفتاء كردستان

تصاعدت حدة التوتر بين بغداد وأربيل بعد صدور أمر المحكمة الاتحادية العليا، أعلى سلطة قضائية في العراق، بإيقاف الاستفتاء المرتقب حول استقلال إقليم كردستان، وفي حين توجّه وزير الدفاع البريطاني للقاء الزعيم الكردي مسعود بارزاني لإقناعه بذلك، قال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، إن الاستفتاء «مبادرة غير مناسبة».

وبعد رفض مجلس النواب العراقي مرتين إجراء الاستفتاء، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا أمس، قراراً بوقفه في الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي «لعدم دستوريته».

وقال مدير المكتب الإعلامي للمحكمة الاتحادية العليا إياس الساموك، إن المحكمة «تلقت شكاوى عدة»، بينها اقتراح بعدم الدستورية قدمه رئيس الوزراء حيدر العبادي، لذلك «قررت بالتالي تعليق الاستفتاء».

وتقدم عدد من النواب والسياسيين العراقيين بطلبات لدى المحكمة الاتحادية العليا للبت في عدم دستورية قرار إجراء استفتاء لاستقلال الإقليم.

ومن المتوقع وصول وفد من الإقليم إلى بغداد اليوم لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء قبل مغادرته إلى نيويورك للمشاركة في جلسات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

من جهته، أعلن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، أنه توجه إلى أربيل في محاولة لإقناع بارزاني بالتخلي عن الاستفتاء المقرر إجراؤه في 25 سبتمبر الجاري.

وقال فالون خلال مؤتمر صحافي في بغداد: «سأكون في أربيل لأقول لمسعود بارزاني إننا لا نؤيد الاستفتاء. نحن ملتزمون بسلامة العراق».

من جهته، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، أمس، أن الاستفتاء المرتقب حول استقلال إقليم كردستان سيشكل «مبادرة غير مناسبة»، داعياً إلى حوار بين بغداد والإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي.

وقال الوزير، قبيل بدء أعمال الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة في نيويورك: «يشتمل الدستور العراقي على عناصر شديدة الأهمية بشأن الحكم الذاتي، يجب احترامها وتثبيتها وتأمينها في إطار حوار بين بغداد وكردستان، ويبدو لنا أن أي مبادرة أخرى ستكون غير مناسبة».

وأضاف لودريان: «إننا في العراق للإعداد لمرحلة ما بعد (تنظيم داعش)، وبالنسبة إلينا فإن ما بعد (داعش) يفترض نظام حكم يشمل الجميع، ويحترم الدستور العراقي وبعده الفيدرالي والمجموعات التي تشكله، ووحدة أراضي العراق».

تويتر