قرقاش: شائعات التقارب مع إيران كذَّبت الجار المربك والمرتبك

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، في ثلاث تغريدات له أمس، على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن «تصريحات الجبير حول شائعات التقارب مع إيران، ووصفه لها بالمضحكة، كذبت الجار المربك والمرتبك، المسألة في جوهرها تبرير لإعادة السفير إلى طهران».

وأكد أن «الحقيقة أن السعودية أحرجت النظام الإيراني بتعاملها المميز مع الحجاج الإيرانيين، على الرغم من تحريض وسائل الإعلام الإيرانية في هذه المسألة».

وأوضح أنه «بينما تروج جهات للانتصار الإقليمي الإيراني وتشمل الجار المربك والمرتبك وتحالفه الحزبي، تسعى السعودية ضمن تحالف الدول الأربع إلى نظام عربي قوي».

وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، قد وصف تصريحات وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، عن التقارب مع المملكة بأنها «مثيرة للسخرية»، مبيناً أنه يتعين على إيران تغيير سياساتها ووقف الإرهاب والتدخلات إذا أرادت تقارباً وتحسين علاقتها بالمملكة. وأشار إلى أن المملكة لا ترى أي جدية من طهران في الحوار والتعاون الدبلوماسي.

وقال إن إيران تزعزع الاستقرار في المنطقة من خلال «حزب الله» والهجمات الإرهابية، لافتاً إلى أن قياديين في تنظيم القاعدة في إيران أعطوا أوامر بتنفيذ هجمات في المملكة. وأوضح أن الاتصالات الدبلوماسية مع إيران لإتمام ترتيبات الحج لا تمثل تطبيعاً للعلاقات ولا علاقة لها بالسياسة.

وفي وقت سابق أمس، كتب الدكتور قرقاش ثلاث تغريدات أكد فيها أن «التنمية ونهضة المواطن هي سر نجاح دول الخليج، نسعد لافتتاح المشاريع والبنى التحتية بقدر اعتراضنا على تمويل التطرف والتدخل في الشؤون الداخلية».

وأضاف أن «ازدهار دول الخليج ارتبط بالتطوير والتنمية والاستثمار في الإنسان، ولَم يرتبط يوماً بتمويل التطرف والإرهاب والتدخل في الشأن الداخلي، حقيقة موثقة».

وأكد قرقاش أن «أي مشروع تنموي هو إضافة إيجابية للمنظومة الخليجية، حتى في أزمتها الحالية، وعكس ذلك الاستمرار في توفير منصة متكاملة للفكر والعمل المتطرف».

تويتر