الجبير: مستعدون لاستمرار الأزمة مع قطر لعامين

أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن بلاده مستعدة لاستمرار الأزمة مع قطر لعامين آخرين، في ظل التعنت الواضح من النظام القطري، فلا يوجد حصار على قطر «ما قلناه هو أننا لن نتعامل مع الدوحة، ولن نسمح لها بدخول أجوائنا».

وأشار وزير الخارجية السعودي، في حديث للصحافيين بلندن، إلى أن بلاده لن تقبل التعامل مع دولة تدعم الإرهاب وتتدخل في شؤون الغير، مضيفاً أنه على العالم ألا يتسامح مع الإرهاب وداعميه.

وأضاف الجبير أن التحالف العربي «يتعامل بموجب القانون الدولي مع اليمن، واتخذنا إجراءات من أجل وصول الإغاثات الإنسانية»، مشدداً على أن الحرب في اليمن «لم نخترها بل فرضت علينا».

كما أكد أن السعودية دعت الأمم المتحدة من أجل تقييم العمليات في اليمن «لكنّ أحداً لم يلبِّ الدعوة التي تكررت أكثر من مرة».

وأكد وزير الخارجية السعودية إمكانية إعادة فتح مطار صنعاء «إذا تولت الأمم المتحدة إدارته».

وسخر وزير الخارجية السعودي من تصريحات نظيره الإيراني بشأن التقارب بين البلدين، مؤكداً أنها «مثيرة للسخرية»، وأكد أن التعاملات الدبلوماسية مع إيران بشأن الحج لا علاقة لها بتطبيع العلاقات، حيث أوضح قائلاً إنه «حين يتعلق الأمر بالحج فإن السعودية لا تحاول تسييسه لكن هذا لا يعني التطبيع»، مشيراً إلى أن «الاجتماعات الخاصة بالحج لا علاقة لها بالسياسة، فهي مسألة دينية».

وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قد زعم قبل أيام، أن بلاده تحرص على بناء «علاقات إيجابية» مع دول الجوار، بما في ذلك السعودية.

ولفت الجبير إلى أنه «إذا أرادت إيران تحسين علاقتها بالسعودية عليها وقف الإرهاب والتدخلات»، مشيراً إلى أن «قياديين في القاعدة بإيران أعطوا أوامر بتنفيذ هجمات في السعودية»، وشدد على أنه «لا نرى أي جدية من إيران في الحوار والتعاون الدبلوماسي».

وأضاف الجبير أن «إيران تزعزع استقرار المنطقة من خلال حزب الله والهجمات الإرهابية».

تويتر