صحف عربية تشيد باستقبال السعودية للحجاج القطريين

صورة

أشادت صحف عربية، بنسختيها الورقية والإلكترونية، بقرار السعودية السماح لحجاج دولة قطر بدخول المملكة العربية السعودية عبر المنفذ البري دون تصاريح إلكترونية، ونقل حجاج قطريين آخرين جواً، واستضافة الجميع على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

واعتبر بعض الكتاب القرار بمثابة «خطوة مربكة للدوحة»، التي دعت إلى تدويل ملف الحج.

ووصفت صحيفة الوفد المصرية، القرار بأنه «صفعة جديدة لإمارة الإرهاب».

وقالت الصحيفة: «في ضربة مؤلمة لأمير قطر الداعم للإرهاب، أمر الملك سلمان بدخول الحجاج القطريين إلى السعودية لأداء مناسك الحج، وذلك بناء على وساطة نجل أمير قطر السابق الشيخ عبدالله بن علي بن جاسم آل ثاني».

إلى ذلك، رأى فهيم الحامد في صحيفة «عكاظ» السعودية أنه «بهذه الخطوة، فقد تنظيم الحمدين ورقة تحميل المملكة العربية السعودية مسؤولية عدم وصول الحجاج القطريين، الذين عانوا مدة أسابيع عرقلات وضعتها الدوحة أمامهم، من أجل استغلال الملف ضد المملكة والدول الداعية لمكافحة الإرهاب، حيث كان الحجاج القطريون أشبه برهائن لدى القيادة القطرية».

بالمثل، قالت صحيفة «الرياض» السعودية: «توجيه خادم الحرمين باستضافة الحجاج القطريين يؤكد ثابتاً لا يتغير أن المملكة تعتبر الشعب القطري جزءاً من كل المنظومة الاجتماعية الخليجية، وأن لا علاقة له بسياسات الحكومة القطرية التي فقدت بوصلة اتجاهها وأدخلت نفسها في نفق لا تعرف هي نهايته».

تويتر