سهم «استثمار القابضة» هبط 13% عن سعر الطرح العام الأولي

فشل تجربة إدراج الشركات العائلية في بورصة قطر

إغلاق متراجع لبورصة قطر. رويترز

هوى سهم أول شركة ذات ملكية عائلية تُدرج في بورصة قطر مع بدء تداوله، أول من أمس، فقد هبط سهم مجموعة استثمار القابضة القطرية 13% عن سعر الطرح العام الأولي إلى 8.70 ريالات. وبلغ حجم التداول نحو 3.3 ملايين سهم، وهو تقريباً ثلث إجمالي السوق، وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.2%.

وبعد أكثر من 40 عاماً من وجود مجموعة «الهديفي» بقطاع الأعمال القطري، تم إدراج شركتها «استثمار القابضة»، التابعة كأول شركة عائلية قطرية للتداول بالبورصة، بعد أن طرحت حصة رئيسة من رأسمالها للاكتتاب العام الأولي.

وسعت مجموعة «استثمار القابضة» على مدار عامين للحصول على موافقات المساهمين والجهات الرقابية المختلفة لإتمام عملية الطرح الأولي لـ60% من رأسمالها ببورصة قطر، بما يمثل 49.8 مليون سهم، للاكتتاب العام من قبل المواطنين القطريين، والشركات القطرية المسجلة، والموافقة عليها من هيئة أسواق المال.

ووافقت هيئة أسواق المال القطرية، مطلع يناير الماضي، على طرح 60% من رأسمال المجموعة، بما يعادل 49.8 مليون سهم، وتمت تغطية 29.8% من رأس المال من قبل 10.3 آلاف مكتتب من الأفراد والشركات في فبراير.

• «استثمار القابضة» تابعة لمجموعة «الهديفي» العائلية التي أثبتت وجودها في قطر منذ عام 1975.

وتأسست «استثمار القابضة»، التابعة لمجموعة «الهديفي» العائلية، التي أثبتت وجودها في قطر منذ عام 1975، حيث بدأت في الأصل كشركة تجارة، ومقاولات تقوم على توفير المؤن لسوق الإنشاءات.

وتطورت مجموعة «الهديفي» منذ ذلك الحين، لتصبح شركة ذات أنشطة تجارية متنوعة تعمل على مستويات مختلفة في المقاولات، مثل التعاقد على أعمال البناء والمقاولات المتخصصة الميكانيكية، والكهربائية، والسباكة، والإنشاءات، والمشروعات الهندسية.

وتقوم أيضاً بتوريد مواد البناء، ومعدات السلامة، والأدوات، والأخشاب، وأنظمة الأمن ونظم مكافحة الحرائق وغيرها من المواد ذات الصلة.

وفي 11 مايو 2008، تم التأسيس الفعلي لمجموعة «استثمار القابضة»، التي تتبعها ثماني شركات تابعة لمجموعة الهديفي من أصل 33 شركة، ذات مسؤولية محدودة، ثم تحوّلت إلى شركة مساهمة عامة، بموجب قرار وزير الاقتصاد والتجارة، بتاريخ 12 ديسمبر 2016.

ويبلغ رأسمال المجموعة ككل نحو 830 مليون ريال، موزعاً على 83 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم الواحد.

وبالنسبة لأداء المجموعة في النصف الأول من العام الجاري، فقد تراجعت الأرباح بنسبة 24.7% إلى 20.99 مليون ريال، وبلغت إيرادات الفترة نحو 217.95 مليون ريال، والموجودات 1.41 مليار ريال.

تويتر