تقرير بريطاني: قطر ثالث أكبر مستورد للسلاح في العالم

قطر اشترت 24 طائرة مروحية من طراز «أباتشي» الأميركية. أرشيفية

كشف آخر تقرير أصدرته منظمة الأمن والدفاع، التابعة للحكومة البريطانية، عن أن الواردات العسكرية لقطر زادت في الآونة الأخيرة بشكل غير متوقع، ما جعل تلك الدولة الخليجية الصغيرة، التي لم تكن مصنفة أصلاً ضمن أكبر 10 دول مستوردة للسلاح، تحتل المركز الثالث بين أكثر 10 دول مستوردة للسلاح.

وذكر موقع «بيزنس إنسايدر»، أن دول منطقة الشرق الأوسط، تصدرت قائمة الدول الأكثر استيراداً للمعدات العسكرية والدفاعية في العالم، في الفترة ما بين 2007 و2016.

وتابع الموقع تعليقه على الإحصائية البريطانية، مشيراً إلى أن تصاعد الواردات العسكرية والدفاعية القطرية كان الأغرب، إذ إن الأرقام الرسمية تشير إلى أن قطر تمكنت خلال عام 2015 من الدخول في قائمة الدول الـ10 الأكثر استيراداً للأسلحة في العالم، إلا أن مقاطعة الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، دفعتها لأن تحل في المركز الثالث بتلك القائمة خلال عام واحد.

وأوضح الموقع أن قطر حلت، خلال عام 2015، في المركز السادس بين الدول الأكثر استيراداً للأسلحة في العالم، وذلك بعدما استوردت من فرنسا 24 طائرة «داسو رافال»، مقابل 7.1 مليارات دولار، و24 طائرة مروحية من طراز «أباتشي» الأميركية، مقابل 2.4 مليار دولار، واشترت كذلك مجموعة متنوعة من السفن والصواريخ من إيطاليا.

وأكد الموقع أن واردات الأسلحة القطرية زادت بمقدار 282% في الفترة ما بين 2012 و2016 فقط، ومازالت بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا، هي أكبر دول مصدرة للأسلحة، ليس في الشرق الأوسط فحسب، بل على مستوى العالم.

تويتر