يستهدف تحقيق طفرة في الإنتاج بكلفة 180 مليار دولار

مشروع أسترالي عملاق يتجاوز قطر بإنتاج الغاز المسال

قطر ستخسر العام المقبل ريادتها في تصدير الغاز المسال. أ.ف.ب

من المتوقع أن تصبح أستراليا أكبر مصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال متجاوزة قطر، بعد البدء في مشروع عملاق، يستهدف تحقيق طفرة في الإنتاج بكلفة 180 مليار دولار، بحسب «رويترز».

ووصل آخر مكون ضخم من المشروع، الذي تعمل عليه «إنبكس» اليابانية إلى أستراليا، ليبدأ العمل في تبريد الغاز من أجل التصدير في 2018.

وسيطلق المشروع سباقاً حامياً مع شركة «رويال دتش شل» الهولندية الإنجليزية، التي تمتلك أكبر منشأة عائمة للغاز المسال في العالم قبالة الساحل الأسترالي.

وقالت «رويترز» إن «هناك الكثير على المحك في هذا المشروع العملاق، فهناك سمعة الشركتين، وكذلك إمكانية الوصول لأول مرة إلى حقول مشتركة للغاز، ونجاح أستراليا في تجاوز مكانة قطر، لتصبح أكبر مصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال».

وسافرت «إكثيز فنتشرر»، وهي منشأة عائمة لإنتاج وتخزين وتفريغ الغاز، 5600 كيلومتر من ساحة لبناء السفن في كوريا الجنوبية، وسترسو على مسافة 220 كيلومتراً من سواحل غرب أستراليا لمعالجة المكثفات من حقل «إكثيز».

• آخر مكوّن ضخم من المشروع، الذي تعمل عليه (إنبكس) اليابانية، وصل إلى أستراليا ليبدأ تصدير الغاز في 2018.

وتدير «إنبكس» أكبر شركة لاستكشاف النفط والغاز في اليابان (إكثيز)، وهو أكبر استثمار خارجي للبلاد، وأول مشروع عملاق للغاز الطبيعي المسال لها.

وقال رئيس ماثيوز لاستشارات الطاقة، توم أو. سوليفان: إن «هذا المشروع مصدر فخر ضخم لليابان، وإضافة مهمة إلى إمدادات الطاقة».

وأضاف أن «جميع الأنظار على إنبكس لترى إذا كانت تستطيع النجاح في هذا دون المزيد من خروج الميزانية على السيطرة وتأخر التنفيذ».

وسيأتي أول إنتاج، المقرر بحلول مارس 2018، متأخراً أكثر من عام عن الموعد المستهدف. وزادت التكاليف بأكثر من 10% إلى 37 مليار دولار، منذ الموافقة على المشروع في 2012.

وعلى مقربة منه، يعاني مشروع «بريلود» التابع لـ«رويال داتش شل»، والبالغة قيمته 12.6 مليار دولار، أيضاً التأخر عن الموعد المستهدف.

ووصلت منشأة شل، التي تزيد مساحتها ستة أمثال على أكبر حاملة طائرات، مع سطح يزيد طوله على أربعة ملاعب لكرة القدم، في الشهر الماضي.

وتتوقع شل أن تستغرق عملية ربط المنظومة والتشغيل التجريبي ما يصل إلى 12 شهراً، ما يعني أن بدء التشغيل سيكون في الفترة بين أبريل ويوليو 2018.

تويتر