أكد وجود فرصة لتغيير نهج الدوحة في دعم التطرّف

الجابر للافروف: قرار قطع العلاقات مع قطر يستهدف وقف عمليات تمويل الإرهاب

سلطان الجابر: الإجراءات التي اتخذتها الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، جاءت بعد محاولات حثيثة وعديدة لتغيير مسار السياسة القطرية التي اتسمت بالازدواجية.

أكد وزير الدولة، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، خلال لقائه وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن قرار قطع العلاقات مع دولة قطر يستهدف وقف عمليات تمويل الإرهاب التي مارستها قطر على مدى سنوات طويلة.

وأوضح خلال اللقاء، أن قطر مارست العديد من السياسات التي أضرت بالأمن الإقليمي والعالمي، من خلال تمويلها الإرهاب سواء عبر التمويل المادي المباشر أو من خلال توفير قنوات إعلامية مكنت التنظيمات الإرهابية من نشر أفكارها الهدامة، التي لا تعرف سوى العنف والتطرف.

لافروف ثمّن الحوار الدائم مع الإمارات، مؤكداً عمق العلاقة بين الدولتين.

وقال الجابر «أمامنا فرصة لتغيير النهج القطري في دعم التطرّف والإرهاب، وإننا واثقون بأن الحل الأمثل هو الحل السياسي والدبلوماسي بشرط التزام قطر بمخرجات اتفاق الرياض عام 2013 وآليته التنفيذية والاتفاق التكميلي عام 2014».

وأوضح أن الإجراءات التي اتخذتها الإمارات والسعودية والبحرين ومصر جاءت بعد محاولات حثيثة وعديدة لتغيير مسار السياسة القطرية التي اتسمت بالازدواجية، مؤكداً أن قرار قطع العلاقات مع قطر رسالة واضحة بأن الوقت قد حان لتصحيح المسار وتغيير نهج الدوحة على مدى سنوات طويلة، بهدف تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة عبر دعم التطرف والإرهاب.

وأشار إلى أن قطر نكثت عهودها واتفاقياتها التي تعهدت بها منذ عام 2013، لوقف عمليات تمويل الإرهاب والتدخل في شؤون دول المنطقة وزعزعة استقرار هذه الدول، الأمر الذي حتم اتخاذ قرار المقاطعة لتشجيع الدوحة للرجوع عن هذه الممارسات التي تضر بشعوب المنطقة بمن فيهم الشعب القطري قبل غيره.

ولفت إلى أن قطر تحاول قلب الحقائق وتزييف الواقع من خلال إظهار الإجراءات المتخذة بحقها كحصار يستهدف الشعب القطري، وهذا الأمر لا يمت للحقيقة بصلة، في ظل وجود العديد من الممرات الجوية والبحرية التي تستطيع قطر استخدامها، وهي تفعل ذلك في الواقع، الأمر الذي يؤكد أن قطر ما زالت تمارس ازدواجيتها وتضليلها الإعلامي الذي لم يجلب للمنطقة سوى عدم الاستقرار والفكر المتطرف.

من جانبه، قدر لافروف هذه الزيارة وثمن الحوار الدائم مع الإمارات، مؤكداً عمق العلاقة الاستراتيجية بين الدولتين وأهميتها.

وأكد لافروف أن روسيا تدعو دائماً إلى تجاوز الخلافات القائمة عن طريق الحوار، معرباً عن شكره للجهود الدبلوماسية للإمارات بما في ذلك تضافر الجهود لمحاربة الإرهاب.

كما تناول الاجتماع المسائل المتعلقة بمواصلة تطوير التعاون الروسي الإماراتي متعدد الجوانب، حيث أكد الجانبان عزمهما المتبادل على تعزيز مجمل العلاقات الثنائية.

من جهة أخرى، اجتمع الجابر خلال زيارته لموسكو مع عضو البرلمان الروسي ورئيس الشؤون الخارجية في مجلس الدوما، ليونيد سلوتسكي.

كما التقى نائب وزير الخارجية الروسي، ومبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، وعقد اجتماعات عدة مع عدد من المسؤولين الروس.

تويتر