قطر تسحب جميع قواتها من حدود جيبوتي وإريتريا

قالت دولة قطر، أمس، إنها سحبت جميع قواتها من الحدود بين جيبوتي وإريتريا، اللتين تنازعتا لفترة طويلة حول الأرض وتدخلت الدوحة لتسوية الأزمة بينهما.

ولم تقدم الدوحة أي تفسير لهذه الخطوة، التي تأتي بعد أن قطعت إريتريا العلاقات الدبلوماسية مع قطر، بسبب سياستها الداعمة للإرهاب.

وكانت الدوحة توسطت بين جيبوتي وإريتريا لإنهاء نزاع مسلح بينهما، ووافقت على نشر 450 جندياً قطرياً على الحدود بينهما.

وقال كبير الدبلوماسيين الإريتريين لدى الاتحاد الإفريقي، آريا ديستا، إن هذه الخطوة جاءت بعد أن قطعت إريتريا العلاقات الدبلوماسية مع قطر، مشدداً على أن بلاده لا تريد مواجهة مع جيبوتي.

وكانت إريتريا كذبت السبت الماضي، ادعاءات الإعلام القطري بشأن وقوف أسمرا إلى جانب الدوحة إثر قطع دول عدة العلاقات معها، لدعم النظام القطري الإرهاب والإضرار بالأمن القومي الخليجي والعربي.

وقال وزير الإعلام الإريتري يماني ميسكيل، على حسابه على «تويتر»، إن «البيان الصحافي الصادر باللغة العربية والمنسوب لوزارة الخارجية الإريترية بشأن قطع العلاقات بين دول عربية وقطر مزور».

وكانت وسائل إعلام قطرية نشرت، الأسبوع الماضي، بياناً موقعاً بختم وزارة الخارجية في أسمرا جاء فيه رفض إريتريا لطلب السعودية والإمارات قطع العلاقات مع قطر، من دون الإشارة إلى مصدر البيان وكيف وصل إليها.

تويتر