ندد بقرار مقاطعة الدوحة

مفتي القاعدة السابق يتضامن مع قطر

«أبوحفص الموريتاني». أرشيفية

أعلن المفتي السابق لتنظيم القاعدة، محفوظ ولد الوالد المعروف بـ«أبوحفص الموريتاني» مساندته لدولة قطر في خلافها مع دول عربية وإسلامية قررت مقاطعتها حتى تتخلى عن دعم الجماعات المتطرفة وتمويل الأنشطة الإرهابية، وتوفير الدعم اللوجيستي والإعلامي للمتطرفين.

وندد «أبوحفص الموريتاني» في حسابه في «تويتر» بشدة بقرار المقاطعة الدبلوماسية والاقتصادية الذي اتخذته السعودية والإمارات والبحرين ومصر تجاه قطر.

وتضامن أبوحفص مع قطر في إحدى تغريداته، واصفاً المقاطعة بـ«الحصار الجائر» داعياً لعدم الامتثال لمقتضيات قرار مماثل اتخذته حكومة موريتانيا وعللته بقائمة اتهامات خطرة تضم تورط قطر في تمويل الإرهاب، وفي نشر الفوضى والعنف في الدول العربية وتفكيك مؤسساتها، والتسبب في خراب واسع ومآسٍ إنسانية مؤلمة.

وموريتانيا من بين الدول العربية التي تضامنت مع السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وقطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

• منذ أن استقر في نواكشوط واستعاد كامل حريته، خرج أبوحفص عن صمته، وأصبح «الضيف المبجل» الذي يتحدث بشكل دائم في نشرات وبرامج القنوات التلفزيونية القطرية.

وتعرّف محفوظ ولد الوالد على زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، في السودان وانتمى لتنظيم القاعدة وكان مقرباً جداً من زعيم القاعدة الراحل، وعمل مدرساً في معسكرات التدريب، ومستشاراً ورئيساً للجنة الشرعية ومفتياً عاماً لـ«القاعدة»، خلال الفترة التي سبقت اعتداءات 11 سبتمبر.

وخلال الاجتياح الأميركي لأفغانستان، فر أبوفحص إلى إيران مع قيادات تضم أعضاء في «مجلس شورى القاعدة»، من بينهم أبوالوليد المصري، وأبوغيث الوحيشي، وسيف العدل، وأبوالليث الليبي، بناءً على ترتيب مع أطراف إيرانية، حسب قوله، وأمضى أبوحفص في طهران 10 سنوات.

ويشدد المتطرف الموريتاني على أن الإيرانيين عاملوه «معاملة حسنة»، مضيفاً: «كنا في ضيافة مع قيود غير كبيرة».

وسلمت إيران أبوحفص الموريتاني لسلطات بلاده في 2012، واستجوبته أجهزة الاستخبارات الأميركية والموريتانية أياماً عدة قبل الإفراج عنه، والسماح له بالعودة لمسقط رأسه جنوب موريتانيا.

ومنذ أن استقر في العاصمة نواكشوط واستعاد كامل حريته، خرج أبوحفص عن صمته، وأصبح «الضيف المبجل» الذي يتحدث بشكل دائم في نشرات وبرامج القنوات التلفزيونية القطرية.

‫وأظهرت خطابات لمؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن عثر عليها جنود أميركيون في المنزل الذي قُتل فيه بباكستان عام 2011، أنه أوصى بتخصيص 1% من ثروته لمحفوظ ولد الوالد.

تويتر