لافروف وتيلرسون شددا على أنه «لا بديل عن الحوار»

استعداد أميركي روسي للمساهمة في حل أزمة قطر

بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغى لافروف، ونظيره الأميركي، ريكس تيلرسون، أزمة قطر، والوضع في الشرق الأوسط خلال محادثة هاتفية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، إن لافروف وتيلرسون «بحثا تداعيات قرار عدد من الدول العربية قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر»، وأكد الاثنان «الحاجة إلى حل الخلافات عبر الحوار، كما أعربا عن استعدادهما للمساهمة في هذه الجهود».

وأشار البيان إلى أن الوزيرين «اتفقا على مواصلة الاتصالات بشأن القضايا الدولية الأخرى، ومن بينها الصراعات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والأزمة الأوكرانية». كما تبادل لافروف وتيلرسون، بحسب البيان، وجهات النظر حول مجموعة من القضايا المتعلقة بالعلاقات الروسية الأميركية، بما في ذلك الجدول الزمني للاتصالات الثنائية القادمة.

إلى ذلك، قالت مصادر في وزارة الخارجية التركية، أمس، إن تيلرسون ونظيره التركي مولود تشاووش أوغلو ناقشا التطورات في سورية والأزمة القطرية، في اتصال هاتفي في وقت متأخر من مساء أول من أمس،

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعهد بمواصلة دعم قطر بعد تصديقه سريعاً على تشريع لنشر قوات تركية هناك. وقال لوزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، إن الخلاف يجب أن يحل قبل نهاية شهر رمضان.

وأقر أردوغان أيضاً اتفاقاً بين بلاده وقطر بشأن التعاون في مجال التدريب العسكري. وبخصوص القاعدة العسكرية التركية في قطر، قال تشاووش أوغلو إن هدفها حماية الخليج وليس ضمان أمن دولة واحدة.

 

تويتر