تركيا تعتقل 60 جندياً.. وألمانيا تسحب قواتها من «إنجرليك» إلى الأردن

طائرة ألمانية من طراز «تورنيدو» في قاعدة «إنجرليك». أرشيفية

ذكرت وسائل إعلام محلية تركية، أمس، أن السلطات اعتقلت 60 جندياً، وأصدرت أوامر باعتقال 128 شخصا آخرين في عمليات أمنية تستهدف شبكة الداعية الإسلامي فتح الله كولن، الذي تلقي السلطات اللوم عليه في محاولة انقلاب فاشلة العام الماضي.

وقالت صحيفة حريت اليومية، إن السلطات اعتقلت الجنود في مداهمات ركزت على إقليم قونية في وسط البلاد و32 إقليماً غيره.

وفي سياق منفصل، أوردت وكالة الأناضول التركية الرسمية تقريراً عن صدور أوامر باعتقال 128 شخصاً، تقول إنهم على صلة بشركة كايناك القابضة للنشر التي كانت على صلة بكولن، قبل أن تصادرها السلطات.

وصادرت السلطات مئات الشركات مثل كايناك وغيرها من الشركات الأصغر حجماً، في الفترة التي تلت الانقلاب وسلمت إدارتها لأشخاص مكلفين من الحكومة.

وذكرت وكالة الأناضول أن 39 شخصاً من بين 128 شخصاً مطلوباً اعتقلوا حتى الآن، في عملية أمنية في اسطنبول، وسبعة أقاليم أخرى.

من ناحية أخرى، قررت الحكومة الألمانية، أمس، سحب قواتها المتمركزة في قاعدة انجرليك في تركيا وإعادة نشرها في الأردن، بسبب التوتر المتزايد بين برلين وأنقرة.

ووافق مجلس الوزراء على خطة في هذا الاتجاه تقدمت بها وزيرة الدفاع، اورسولا فان دير ليين، وتقررت بعدما منعت تركيا برلمانيين من ألمانيا من التوجه الى هذه القاعدة التابعة لحلف شمال الأطلسي، حيث ينتشر 260 جندياً في إطار التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سورية والعراق.

وستعلق ألمانيا لشهرين طلعات طائراتها الاستطلاعية تورنيدو المتمركزة في «انجرليك» إلى أن تصبح عملانية في قاعدة الأزرق في الأردن قرب الحدود السورية.

ويأتي قرار الانسحاب بعد فشل مهمة مصالحة في تركيا لوزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل في نهاية الأسبوع الماضي. وكان يريد اقناع أنقرة بالسماح لنواب ألمان بزيارة القاعدة، وهو ما ترفضه الحكومة التركية منذ شهر.

تويتر