ترودو يراقب ببرود «خناقة ساخنة» بين ترامب وميركل

سجلت كاميرا الفيديو رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، وهو يقف وحيداً، خلال إحدى حلقات الجدال الساخن في قمة السبعة بجزيرة صقلية، ويبدو ترودو مبتسماً، وهو يقف على مبعدة من مجموعة من كبار الزعماء، بينهم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، والرئيس الأميركي دونالد ترامب، وهما في ما يبدو محتدّان، ويتجادلان بنفس حار. وعلى الرغم من مظاهر التشنج والعبارات الساخنة، التي عكرت صفاء سماء هذه المجموعة، بدا ترودو بارداً وغير مكترث، يحدق بعيداً في الأفق، وليست لديه الرغبة في الانضمام للمعركة المحتدمة.

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، يقف بجانب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، بينما يتعارك كل من ميركل وترامب في ما يتعلق، على ما يبدو، باتفاقية المناخ، وموازنة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وغيرهما.

وفي نهاية المطاف، سار كل من ترودو وماكرون في جولة على شاطئ الجزيرة، تاركين هذين «العجوزين» يتعاركان مع بعضهما.

واختطف ماكرون عناوين الصحف، بعد أن اعتصر ترامب يده بقوة، خلال مصافحته له، قبيل انعقاد قمة الناتو في بروكسل، إلا أن ماكرون أبدى جلداً وصبراً، وعلق على ذلك، قائلاً إن «مصافحته لي لم تكن بريئة». وأضاف: «هذا يدل على أنه لن يقدم أي تنازل حتى لو كان رمزياً، لكنه تجاوز حد المعقول». وفي مقابلة معه، قارن ماكرون أسلوب ترامب في استعراضه للقوة، بأسلوب الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، وأضاف «استعراض ترامب للقوة لا يزعجني، أنا أؤمن بالدبلوماسية العامة».

تويتر