القوات العراقية تسعى إلى تحرير آخر 6 أحياء في غرب الموصل

أعلنت القوات العراقية، أمس، إكمال تحرير معظم أحياء الساحل الأيمن من الموصل (غرب)، من تنظيم «داعش»، باستثناء ستة أحياء تخوض حالياً قتالاً لتحريرها.

وقال رئيس جهاز مكافحة الإرهاب، الفريق الأول الركن طالب شغاتي، لصحيفة «الصباح» الحكومية، إن «القطعات العسكرية المشتركة تواصل اندفاعها بخطى ثابتة، من أجل حسم معركة تحرير النسبة القليلة المتبقية من مساحة الساحل الأيمن من الموصل، تمهيداً لإعلان الموصل مدينة محررة بالكامل»، مشدداً على أن القطعات أنجزت تماماً تطهير 32 حياً سكنياً، من أصل 38 حياً، إلى جانب مطار الموصل الدولي ومعسكر الغزلاني الاستراتيجيين.

وتخوض القوات العراقية، منذ منتصف أكتوبر الماضي، معارك لتحرير محافظة نينوى من «داعش»، وسجلت تقدماً كبيراً بتحرير مساحات شاسعة وأبنية حكومية وخدمية.

من ناحية أخرى، حذرت الأمم المتحدة، أمس، من احتمال تحول القتال في المدينة القديمة بالموصل، حيث يتعرض مئات آلاف المدنيين العراقيين للحصار، إلى أسوأ «كارثة» خلال الحرب على المتشددين.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق، ليز غراندي، لـ«رويترز»، في مقابلة عبر الهاتف: «إذا كان هناك حصار ومئات الآلاف ليس لديهم ماء وغذاء، فسيكونون في خطر هائل».

وأضافت «قد نواجه كارثة إنسانية، ربما ستكون الأسوأ في الصراع بأسره».

 

تويتر