ترامب يؤكد للعبادي عزمه القضاء على «داعش»

ترامب أشاد أمام العبادي بالتقدم في الموصل. أ.ب

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لدى استقباله رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أول من أمس، عزمه على «التخلص» من تنظيم «داعش».

وقال ترامب مخاطباً العبادي في البيت الأبيض، «أشكركم على مجيئكم إلى هنا، أُكنّ لكم احتراماً كبيراً، وأعلم أنكم تعملون بكد.. إن جنودكم يقاتلون ببسالة»، مشيداً بتقدم القوات العراقية في معركة الموصل.

وأضاف «علينا التخلّص من تنظيم داعش، وسنتخلّص منه». من جهته، قال العبادي «أعتقد أن هذه الإدارة تريد أن تكون أكثر انخراطاً في مكافحة الإرهاب، أشعر بفارق في ما يتعلق بمقارعة الإرهاب».

وأتى اللقاء بين العبادي وترامب في الذكرى الـ14 لبدء الغزو الأميركي للعراق في 20 مارس 2003، كما أنه أتى قبل يومين من مشاركة رئيس الوزراء العراقي في مؤتمر لوزراء خارجية الدول الـ68 المنضوية في إطار التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد «داعش» في العراق وسورية.

من ناحية أخرى، حقّقت القوات العراقية تقدماً في الجانب الغربي لمدينة الموصل، ونشرت عشرات القناصة على أسطح المباني، لدعم التقدم باتجاه جامع النوري، الذي يحظى ببعد رمزي لدى «داعش». وقال قائد قوات الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت، إن «قواتنا تجلي مئات المدنيين النازحين، لعزل عناصر التنظيم الإرهابي وتجريدهم من الدروع البشرية، قبيل اقتحام المنطقة، واستعادة السيطرة على الجامع». وقال العميد يحيى رسول، إن «السيطرة على جامع النوري ومنارة الحدباء، تعطي رمزية ومعنويات أكبر باندفاع قطاعتنا، في الوقت نفسه ستكون ضربة قاصمة لعناصر التنظيم الإرهابي». إلى ذلك، أعلنت قيادة العمليات المشتركة استعادة السيطرة على حي الرسالة وشقق نابلس في المدينة.

 

تويتر