يلديريم يدعو إلى تعزيز سلطات أردوغان لدعم الاستقرار

دعا رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم، أمس، المواطنين إلى التصويت لمصلحة تعديل دستوري يعزز سلطات الرئيس رجب طيب أردوغان، مبرراً ذلك بأنه سيزيد من قوة تركيا في أول مسيرة ينظمها الحزب الحاكم لدعم الاستفتاء.

وتجمع أعضاء في حزب العدالة والتنمية وأنصاره من المحافظات في ملعب رياضي في أنقرة دعماً للاستفتاء الذي سيجرى بتاريخ 16 أبريل المقبل، حول تعديل الدستور للتحول إلى رئاسة تنفيذية، ما سيزيد من صلاحيات أردوغان بشكل كبير. وقال يلديريم مخاطباً الحشد: «لأجل تركيا قوية، ولاستقرار دائم، خيارنا هو نعم، هذا هو أملنا، وسيتحقق». وقبيل وصوله، استمعت حشود المؤيدين الى أغانٍ تعتبر كلماتها أن التصويت بـ«نعم» سيكون بمثابة تكريم لـ«شهداء يوليو»، الذين قتلوا خلال محاولة الانقلاب الفاشلة العام الماضي.

وبث شريط مصور يظهر لقطات من محاولة الانقلاب على شاشة في المكان، فيما رفع الحضور صوراً للضحايا.

وأصر رئيس الوزراء على أنه لن يتم إجبار أحد على دعم التعديلات التي تؤكد الحكومة أنها ضرورية للتوافق السياسي، فيما يعتبر منتقدوها أنها ستفتح المجال لحكم الشخص الواحد. وقال يلديريم: «لن يكون هناك تخويف، نريد (نعم) نابعة عن قناعة». وأفادت وسائل إعلام تركية بأن نحو 6500 عنصر شرطة انتشروا داخل الملعب وحوله، حيث بدا التواجد الأمني الكثيف واضحاً.

أنقرة - أ.ف.ب

تويتر