القوات العراقية تدخل أول أحياء الجانب الغربي للموصل

قوات عراقية داخل مطار الموصل بعد تحريره. أ.ب

دخلت القوات العراقية، أمس، أول أحياء الجانب الغربي من مدينة الموصل، آخر أبرز معاقل تنظيم «داعش» في العراق، بعد استعادة السيطرة على مطار الموصل وقاعدة الغزلاني العسكرية اللتين تعدان المدخل الجنوبي للمدينة.

وقال الفريق سامي العارضي من قوات جهاز مكافحة الإرهاب، إن رجاله استعادوا السيطرة على قاعدة الغزلاني وقرية في جنوب غرب مدينة الموصل ودخلوا حي المأمون أول الأحياء السكنية. وأضاف: «هاجمنا وسيطرنا بالكامل على معسكر الغزلاني وتمكنا أيضاً من تحرير قرية تل الريان، واقتحمنا كذلك حي المأمون». وأكد سقوط عدد من الجرحى في صفوف قواته اثر سقوط قنابل من الطائرات المسيرة المسلحة التي يستخدمها المتطرفون بشكل متزايد في المعارك. وبعد أسابيع قضتها القوات العراقية في إعادة نشر وحداتها، جددت هجومها الأحد الماضي، وكان المطار والمناطق المحيطة به أول أهدافها. وقال العميد عباس الجبوري من قوات الرد السريع، وهي قوات النخبة التابعة لوزارة الداخلية التي قادت عملية اقتحام المطار: «نؤكد تحرير المطار بالكامل».

وكانت مقاومة التنظيم محدودة في الدفاع عن المطار ومعسكر الغزلاني المجاور له. من ناحية أخرى، قتل 15 عنصراً من قوات حرس الحدود العراقية في هجوم شنه «داعش» على مقر لهم في معبر طريبيل قرب الحدود العراقية - الأردنية.

وقال ضابط في حرس الحدود، إن «تنظيم داعش هاجم مقر الفوج الثاني لقوات حرس الحدود مستخدماً انتحاريين وسيارات مفخخة، ما أسفر عن مقتل 15 عسكرياً بينهم ضابطان».

بدوره، أكد قائد «قوات البراق» التابعة لقوات «الحشد الشعبي» المتواجدة في الأنبار واثق الفرطوسي «صد الهجوم بالتعاون مع قوات الحرس».

 

تويتر