جنوب السودان يعلن المجاعة في مناطق عدة

أعلن جنوب السودان، أمس، للمرة الأولى، حالة المجاعة في مناطق عدة في البلاد، فيما اعتبرت وكالات الإغاثة أن الوضع «مؤسف»، خصوصاً أنه ناجم عن «أسباب بشرية»، في إشارة إلى الحرب الدائرة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وقال رئيس مكتب الإحصاء الوطني في جنوب السودان، ايسايا شول آرواي، إن أجزاء عدة من ولاية الوحدة (شمال) «صنفت باعتبارها في حالة مجاعة، أو تواجه خطر المجاعة»، بحسب المؤشر الأكثر استخداماً لتصنيف الأمن الغذائي «آي بي إس».

وأضاف أن الآثار الطويلة الأمد للنزاع، التي ترافقت مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية، والأزمة الاقتصادية، وتراجع الإنتاج الزراعي، وضعف الوصول إلى وسائل البقاء، أدت إلى وجود 4.9 ملايين جنوب سوداني (من إجمالي 11 مليوناً) ضمن المستويات الثلاثة الأعلى لسلم «آي بي إس». وأعلنت ثلاث منظمات تابعة للأمم المتحدة، هي صندوق الطفولة (يونيسف)، ومنظمة الزراعة والأغذية (فاو)، وبرنامج الأغذية العالمي، أمس، أن 100 ألف شخص في ولاية الوحدة يعانون المجاعة، وهو المستوى الأعلى في مؤشر «آي بي إس».

وقالت المنظمات الثلاث في بيان مشترك «حين يتم الإعلان رسمياً عن حالة مجاعة، فإن ذلك يعني أن الناس بدأوا يموتون جوعاً»، وأضافت أن «هذا الوضع الغذائي هو الأسوأ منذ بداية المعارك».

تويتر