السنوار رئيساً لمكتب «حماس» في غزة خلفاً لهنية

انتخب القيادي العسكري يحيى السنوار، أحد مؤسسي الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، رئيساً للمكتب السياسي للحركة في قطاع غزة، خلفاً لإسماعيل هنية.

وقالت مصادر مقربة من الحركة لـ«فرانس برس»، أمس، إن النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة «حماس»، التي تسيطر على القطاع منذ 10 سنوات، خليل الحية، أصبح نائباً للسنوار.

وتقود الحركة منذ أشهر عملية انتخابات داخلية. والسنوار معتقل سابق في السجون الإسرائيلية.

ويقول متابعون للتطورات في القطاع، إن هنية هو الأكثر حظاً للحلول محل رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل، الموجود في قطر. وأدرجت الولايات المتحدة في سبتمبر 2015 اسم السنوار على لائحتها السوداء «للإرهابيين الدوليين» إلى جانب قياديين اثنين آخرين من «حماس».

وولد السنوار عام 1962، ويحمل شهادة في اللغة العربية، وأسس جهاز «مجد» الذي يعد بمثابة الجهاز الأمني للجناح العسكري، كتائب عز الدين القسام.

واعتقلت إسرائيل السنوار عام 1988 بتهمة القيام «بأنشطة إرهابية»، وصدرت عليه أربعة أحكام بالسجن المؤبد. وأطلق سراحه في أكتوبر 2011، في إطار اتفاق للإفراج عن آلاف من الأسرى الفلسطينيين مقابل الجندي الإسرائيلي ــ الفرنسي جلعاد شاليط، الذي احتجزته حركة «حماس» لخمس سنوات في القطاع.

 

تويتر