القوات العراقية تجبر «داعش» على التقهقر جنوب الموصل

إسقاط طائرة مسيّرة لـ«داعش» غرب العراق

قوة عراقية خلال الاشتباكات مع «داعش» شرق الموصل. أ.ف.ب

أعلن مصدر عسكري عراقي، أمس، إسقاط طائرة مسيّرة لتنظيم «داعش» في سماء قضاء الرطبة غرب العراق.

وقال المصدر إن قوة من الجيش العراقي فتحت نيرانها بشكل كثيف باتجاه طائرة مسيّرة للتنظيم، ما أسفر عن إسقاطها.

وأشار إلى أن الطائرة مصنوعة محلياً وبطريقة حرفية دقيقة من خبراء التنظيم المتطرف، وأنها أقلعت من قضاء القائم على الحدود السورية، الذي يشهد عمليات عسكرية لتحريره من التنظيم.

من جهة أخرى، أجبرت القوات العراقية مقاتلي تنظيم «داعش» الإرهابي على التقهقر في جنوب شرق الموصل، أمس، لتحقق مكاسب في منطقة كانت تواجه صعوبات في التقدم فيها. وقال بيان للجيش أذاعه التلفزيون الرسمي أن وحدات الرد السريع بالشرطة الاتحادية العراقية تقدمت في حي سومر الذي يقع على الضفة الشرقية لنهر دجلة وحي الساحرون المجاور. وكان تقدم القوات في تلك المنطقة أبطأ من الوحدات الموجودة في الشرق والشمال الشرقي التي سيطرت على عدد من الأحياء في الأسبوع الماضي. وقادت قوات جهاز مكافحة الإرهاب التقدم في شرق الموصل.

وأعلن جهاز مكافحة الإرهاب في العراق أن القوات المشتركة تطوق جامعة الموصل استعداداً لاقتحامها، وذلك بعدما أحكمت القوات شمالاً سيطرتها على أحياء الحدباء والصديق والبلديات والمثنى.

وطوقت جامعة الموصل الواقعة ضمن المجموعة الثقافية في المدينة تمهيداً لاقتحامها، تلك الجامعة كان يستخدمها قادة «داعش» مركزاً لقيادة المعارك في الساحل الأيسر، وكانوا يراهنون على الاحتفاظ بها لعرقلة تقدم القوات العراقية.

من جانبه، أشار قائد العمليات الخاصة الثانية، اللواء معن السعدي، إلى أن التنظيم حاول استعادة حيي الضباط والمالية من خلال هجوم مباغت تم صده.

وأضاف أن القوات باتت مسيطرة بشكل شبه كامل على أحياء الساحل الأيسر وضفة نهر دجلة، بالإضافة إلى مداخل ثلاثة جسور.

تويتر