اشتداد حدة المعارك في محاور عدة بالموصل

الجيش العراقي يطلق عملية لاستعادة مدن في الأنبار

عراقيون حول موقع تفجير سيارة مفخّخة في بغداد. أ.ب

أطلق الجيش العراقي، أمس، عملية عسكرية واسعة لاستعادة السيطرة على مدن عنّة وراوة والقائم في محافظة الأنبار من قبضة تنظيم «داعش»، بالتزامن مع اشتداد حدة المعارك في محاور عدة بمدينة الموصل، ووقوع تفجير جديد في العاصمة بغداد خلّف قتلى وجرحى.

وتفصيلاً، قال قائد عمليات الجزيرة، اللواء الركن قاسم المحمدي، إن العملية العسكرية انطلقت صباح أمس، بمشاركة قوات الجيش العراقي والشرطة وأبناء العشائر المنضوين في ميليشيا الحشد الشعبي، وبإسناد من طيران التحالف الدولي، مشيراً إلى أن هذه القوات بدأت بالتقدم من مدينة حديثة، نحو مدينة عنة،غرب الرمادي، من أكثر من محور، وستتوجه بعد استعادتها إلى مدينتي راوة والقائم، وأكد أن طيران التحالف الدولي قصف أهدافاً لتنظيم «داعش»، أوقعت قتلى وجرحى ودمّرت عجلات تابعة له. وتضم محافظة الأنبار مساحة صحراوية شاسعة لها حدود مشتركة مع سورية والأردن والسعودية، ولايزال الوضع الأمني فيها هشاً، رغم استعادة القوات العراقية أغلبية مناطقها.

• مقتل 6 مدنيين، وإصابة 17 بانفجار سيارة مفخّخة في منطقة العبيدي شرق بغداد.

وفي الموصل شمال العراق، تكبدت القوات العراقية خسائر، بسبب لجوء مسلحي التنظيم إلى هجمات بسيارات ملغمة موجهة بطائرات مسيّرة. وفي المقابل، أعلن الجيش العراقي أنه صد هجمات انتحارية بسيارات مفخخة نفذها التنظيم خلال معارك الموصل.

وقال قائد العملية العسكرية في الموصل، الفريق عبد الأمير يار الله، في بيان، إن «قوات الجيش والشرطة مدعومة بسلاح الجو العراقي وطيران التحالف الدولي تمكنت من تدمير 11 سيارة مفخخة على المحور الشمالي والجنوبي والغربي، وقتل أكثر من 100 عنصر من التنظيم».

وبموازاة ذلك، شرعت القوات العراقية في شن هجوم على حي الوحدة جنوب شرق الموصل، لاستعادته من قبضة التنظيم، بالتوازي مع تمشيط حي الميثاق جنوب شرقي المدينة.

من جهته، قال الفريق عبدالوهاب الساعدي، أحد قادة جهاز مكافحة الإرهاب العراقي في تصريح صحافي، إن «قوات مكافحة الإرهاب انتهت من تحرير منطقتي الوحدة وسومر الحاصود، وهي من أخطر مناطق الإرهاب في جنوب شرقي الساحل الأيسر من الموصل، ليرتفع عدد المناطق والأحياء المحررة إلى 49 من أصل 56 منطقة وحياً سكنياً من سيطرة تنظيم داعش».

وفي تطورات ميدانية أخرى، أوضح مصدر أمني أن خمسة مدنيين قتلوا، وأصيب آخرون بانفجار سيارة مفخخة في حي الوحدة شرق مدينة الموصل، فيما قتل ستة مدنيين عراقيين، وأصيب 17 آخرون بجروح أمس، بانفجار سيارة مفخخة، كانت مركونة على جانب الطريق في منطقة العبيدي شرقي العاصمة بغداد.

تويتر