ميركل: اعتداء برلين "عمل إرهابي" نفذه على الأرجح طالب لجوء

السوق الذي تعرض لاعتداء بشاحنة يوم أمس. ا ف ب

أعلنت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل، اليوم، أن الهجوم الذي نفذ دهسا بشاحنة في سوق الميلاد في برلين، أمس، هو "عمل إرهابي" ارتكبه على الارجح طالب لجوء.

وقالت ميركل للصحافيين في أول رد فعل منذ الاعتداء الذي اوقع 12 قتيلا في الأقل مساء الاثنين "علينا على ضوء ما نعرفه ان نفترض انه هجوم ارهابي" مضيفة، وقد بدا عليها التأثر الشديد "أعرف أنه سيكون على قدر خاص من الصعوبة علينا أن نحتمل الامر إن تاكد ان هذا العمل نفذه شخص طلب الحماية واللجوء في المانيا".

وتابعت "سيكون الأمر مشينا على الأخص لجميع هؤلاء الألمان الذين يلتزمون يوما بعد يوم بمساعدة اللاجئين وكل هؤلاء الاشخاص الذين هم بحاجة الى حمايتنا يوميا، ويسعون الى دمجهم".

وبذلك أكدت ميركل ضمنا أن المشتبه به الذي أوقف بعيد الهجوم طالب لجوء، وقد افادت وسائل اعلام المانية أنه باكستاني أو أفغاني وصل إلى ألمانيا هذه السنة.

وأعربت ميركل عن إحساسها بـ"الهول والصدمة والحزن الشديد" للاعتداء، واعدة بالقاء الضوء "على أي تفاصيل وبأن (الجريمة) ستعاقب بكل حزم حسب قوانيننا".

وتواجه ميركل بعد الاعتداء حملة انتقادات جديدة لسياستها السخية في مجال الهجرة.

ويرى الشعبويون اليمينيون أنها عرضت البلاد للخطر باستقبالها عام 2015 حوالى 900 الف لاجئ هاربين من الحرب والفقر، فيما وصل حوالى 300 الف شخص اضافي عام 2016.

وقالت ميركل أنها ستزور بعد الظهر سوق الميلاد التي استهدفها الاعتداء.

تويتر