سيطرت على مستشفى السلام في المدينة

القوات العراقية تتقدّم في عمق الموصل

عراقية تبكي أمام منزلها المدمر في بعشيقة شرق الموصل. أ.ب

حققت القوات العراقية، أمس، تقدماً باتجاه نهر دجلة، في عمق الجانب الأيسر من مدينة الموصل، شمال البلاد، وسيطرت على مستشفى السلام، وسط مواجهات شرسة ضد تنظيم «داعش».

وأكد رئيس أركان الفرقة التاسعة، العميد شاكر كاظم، لـ«فرانس برس»، أن الجيش سيطر على مستشفى السلام، المؤلف من خمسة طوابق، حيث وضع التنظيم قناصة في الطوابق العليا.

وقال إن القوات تقدمت في حي السلام على بعد نحو كيلومترين من دجلة «لكن الوضع حرج لأن المعارك عنيفة»، وأضاف «سيطرنا على مستشفى السلام الذي كان يعد مركز قيادة لداعش، من المفترض أن نواصل تقدمنا باتجاه الجسر الرابع للالتقاء بقوات مكافحة الإرهاب في جنوب شرق المدينة، بوصولنا إلى نهر دجلة ينتهي واجب الفرقة التاسعة».

وقال ضابط رفيع في قوات مكافحة الإرهاب، أمس، إن القتال في حي السلام شرس وقوات الجيش طلبت المساندة.

وأضاف أن «المتطرفين يطوقون الفرقة التاسعة في المستشفى، ونحن سنتجه إلى هناك لفتح الطريق لهم».

وذكرت وكالة «أعماق»، التابعة للتنظيم، بحسب ما نقلت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، أن المتطرفين شنوا خمس هجمات انتحارية بسيارات مفخخة خلال الساعات الـ24 الماضية.

إلى ذلك، ذكر تقرير للأمم المتحدة، أمس، أن عدد النازحين من المدينة بلغ أكثر من 82 ألفاً، لكنه مازال أقل من التوقعات التي أعلنت من قبل المنظمة قبل انطلاق العملية.

وحذر التقرير الأممي الأخير من زيادة أعداد الضحايا المدنيين مع مواصلة القوات العراقية القتال من منزل إلى آخر في الجانب الشرقي، مع حرصها على حماية المدنيين.

وأشار كذلك إلى أن العمل يجري لإصلاح شبكتي المياه والكهرباء في شرق الموصل، حيث وصف حالة شح المياه بـ«الحرجة».

تويتر