اجتماعات تنسيقية لرؤساء الوفود الخليجية والعربية والإسلامية في جنيف

أمل القبيسي تؤكد أهمية دور البرلمانيين في حماية سيادة الدول

أمل القبيسي. وام

شاركت الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي رئيسة وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية، أمس، في الاجتماعات التنسيقية لرؤساء الوفود البرلمانية الخليجية والعربية والإسلامية التي عقدت على هامش اجتماعات الجمعية 135 للاتحاد البرلماني الدولي، والدورة 199 للمجلس الحاكم للاتحاد في جنيف.

وتهدف الاجتماعات إلى تنسيق المواقف حول مختلف القضايا والبنود الطارئة التي يتم مناقشتها وتبنيها، والتي تتطلب مزيداً من التشاور مع الدول الشقيقة والصديقة والمجموعات الجيوسياسية، لما يشهده العالم من تداعيات وأحداث لها تبعات على مختلف شعوب ودول العالم.

وناقش الاجتماع التنسيقي الخليجي، بمشاركة الدكتورة القبيسي وحضور رؤساء وفود مجالس الشورى والنواب والوطني في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، توحيد المواقف حيال عدد من الموضوعات وهي البنود الطارئة المطروحة على جدول أعمال اجتماعات جمعية الاتحاد، ودعم مرشحي المجالس البرلمانية الخليجية في لجان الاتحاد الشاغرة، ودعم مشاركة وفد واحد لمجلس النواب اليمني يمثل الشرعية.

وقالت القبيسي إنها ناقشت خلال اجتماعها مع رئيس الاتحاد البرلماني الدولي صابر شرودي، مشاركة مجلس النواب اليمني بوفد واحد يمثل الشرعية اليمنية، وتم التأكيد على دعم المجموعة الخليجية لتمثيل وفد يمني واحد لأهمية ذلك في تعزيز الأمن والاستقرار في اليمن، ودعم الجهود الرامية إلى إعادة الشرعية، والمضي قدماً في جهود التنمية.

وأكدت أهمية طرح البند الطارئ الآن في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي، وأن تتبنى أكبر مؤسسة برلمانية على مستوى العالم هذا البند، الذي يدافع عن مختلف الدول للحيلولة دون محاكمتها عن طريق المحاكم الوطنية بدعم من البرلمانات الوطنية، الأمر الذي يخل بالمكانة الدولية للدول وبسيادتها الوطنية ويقوض الأمن والسلم الدوليين.

وأكدت أن هذا رد واضح وصريح على «قانون جاستا»، الذي صدر أخيراً من الكونغرس الأميركي، والذي ينتهك كل مواثيق الأمم المتحدة والمواثيق الدولية.

تويتر