إسرائيل تسعى للحصول على 3 غواصات إضافية من ألمانيا

تسعى إسرائيل لشراء ثلاث غواصات متطورة بإمكانها حمل رؤوس نووية من ألمانيا، بسعر إجمالي من 1.2 مليار يورو (1.3 مليار دولار)، بحسب ما ذكرت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية أمس.

وقالت «معاريف»، التي وصفت الصفقة بأنها «سرية»، إنها تتضمن شراء ثلاث غواصات من طراز «دولفين»، لاستبدال أسطول إسرائيل القديم الذي يتضمن غواصات من طراز «دولفين» أيضاً، بدأت بتشغيلها في 1999.

وقالت الصحيفة إن السفير الإسرائيلي يعقوب هداس، سيوقع مع ممثل كبير للحكومة الألمانية في السابع من نوفمبر على مذكرة تفاهم للشراء «ما لم تواجههم أي مشكلة في اللحظة الأخيرة».

وفي وقت رفضت وزارة الدفاع الإسرائيلية التعليق، قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية جورج ستيتير، «إن إسرائيل تدرس شراء غواصات جديدة لتحل محل أسطولها الحالي بحلول عام 2027». وأضاف المتحدث «تجري مباحثات تنسيقية على مستويات مختلفة حول هذا الأمر، لبحث إمكانية الدعم الألماني، بما في ذلك أنماط المشاركة المالية».ولدى إسرائيل خمس غواصات ألمانية من أحدث الغواصات، وستتسلم الغواصة السادسة، التي ستكون أكثر تطوراً وتحديثاً في عام 2017، بحسب «معاريف».

وتتولى بناء الغواصات شركة «تيسن كروب» للأنظمة البحرية في مدينة كيل الألمانية. وتعني الطلبية الجديدة للشركة صفقة بالمليارات.

 

تويتر