هيئة الأسرى تطالب الأمم المتحدة بعزل إسرائيل

عباس يؤكد أهمية إنجاح المبادرة الفرنسية

والدة الشهيد ياسر حمدونة تحمل جثمان ابنها خلال جنازته في بلدة يعبد. إي.بي.إيه

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس، أهمية إنجاح المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي قبل نهاية العام الجاري، لحل القضية الفلسطينية، في وقت طالب رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، الأمم المتحدة، بعزل إسرائيل وتجريدها من عضويتها في المؤسسات الدولية.

وقال عباس، لدى استقباله وفداً من الحزب الاشتراكي الفرنسي في رام الله، إن «الجانب الفلسطيني يبذل جهوداً كبيرة مع كل الأطراف الإقليمية والدولية بالتعاون مع الجانب الفرنسي، لحشد الدعم للمبادرة الفرنسية».

واعتبر أن المبادرة الفرنسية «تشكل بارقة أمل حقيقية لإنقاذ العملية السياسية» مع إسرائيل، والمتوقفة منذ مطلع عام 2014.

وشدد على «حرص الجانب الفلسطيني على تطوير العلاقات الثنائية والصداقة المميزة التي تربط فلسطين بفرنسا، لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين».

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) عن الوفد الفرنسي تأكيده دعم بلاده للعملية السياسية القائمة على مبدأ حل الدولتين، ودعم حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

من ناحية أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة قبل الماضية، وأمس، 16 فلسطينياً من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية المحتلة، تركزت في مدينة القدس المحتلة.

إلى ذلك، طالب رئيس هيئة الأسرى، عيسى قراقع، الأمم المتحدة بعزل إسرائيل وتجريدها من عضويتها في المؤسسات الدولية، خصوصاً حقوق الإنسان، ومعاقبة مسؤوليها لارتكابهم جرائم حرب بحق الشعب الفلسطيني، وبإدراج إسرائيل على قائمة الدولة الفاشية العنصرية التي تمارس الجريمة المنظمة بحق الأسرى الفلسطينيين.

ودعا خلال مؤتمر صحافي، حول استشهاد الأسير ياسر ذياب حمدونة (40 عاماً) داخل سجن ريمون، نتيجة سكتة دماغية، الأمم المتحدة بإلزام إسرائيل بالمعايير الدولية في تقديم العلاج للأسرى الفلسطينيين المرضى، وتطبيق اتفاقية جنيف والاتفاقيات الدولية التي نصت على احترام حقوق الإنسان. وأكد أن الشهداء الأسرى في ازدياد، بعد استشهاد نحو 10 أسرى نتيجة الإهمال الطبي.

وقال: «هذا الوضع أصبح مخيفاً، لأن السجون تحولت إلى مكان لزرع الموت والأمراض للمعتقلين الفلسطينيين»، مشيراً إلى وجود نحو 1800 أسير يعانون أمراضاً صعبة وخطرة، ومهددين بالموت فجأة.

تويتر