ألمانيا تشدد على دور البشمركة الرئيس في تحرير الموصل

القوات العراقية تطرد «داعش» من جزيرة البغدادي

صورة

سيطرت القوات العراقية، أمس، على جزيرة البغدادي في محافظة الأنبار وطردت تنظيم «داعش» منها. في وقت أكدت ألمانيا أن قوات البشمركة الكردية ستقوم بدور رئيس في عملية تحرير مدينة الموصل.

وقالت مصادر أمنية إن القوات العراقية أحكمت، أمس، سيطرتها على جزيرة البغدادي، بعد معركة خاضتها مع تنظيم «داعش» أنهت وجوده في الجزيرة.

وأوضحت أن قوات قيادة عمليات الجزيرة شاركت في العملية، إضافة إلى الفرقة السابعة في الجيش العراقي واللواءين 27 و28 ولواء مغاوير الجزيرة والحشد الشعبي من تشكيلات مدينتي حديثة والبغدادي.

• طيران التحالف الدولي قتل 12 عنصراً من تنظيم «داعش» في جزيرة الرمادي.

وأضافت أن القوة الجوية العراقية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي قدمت المساندة للقوات على الأرض.

من جهته، أعلن قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي، أمس، مقتل 12 عنصراً بتنظيم «داعش» في جزيرة الرمادي.

وقال لـ«السومرية نيوز»، إن طيران التحالف الدولي تمكن من قصف مجموعة من عناصر التنظيم حاولوا التعرض لقوة في معسكر برافو بجزيرة الرمادي، شمال مدينة الرمادي.

وأضاف أن «القصف أسفر عن مقتل 12 إرهابياً من داعش وإلحاق خسائر مادية بالتنظيم، قبل أن يتمكنوا من الوصول الى المعسكر». وتمكنت القوات الأمنية، أول من أمس، من تحرير معسكر «برافو» في جزيرة الرمادي ورفع العلم العراقي فوقه.

من ناحية أخرى، قالت وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون دير لاين، إن قوات البشمركة ستقوم بدور رئيس في عملية تحرير مدينة الموصل.

وأضافت في مؤتمر صحافي مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، أمس، في مدينة أربيل، أن بلادها دربت نحو 10 آلاف من قوات البشمركة، كما زودتها بأسلحة متطورة للحرب ضد «داعش».

وأشارت إلى أن «ألمانيا قدمت الدعم والمساعدة لإقليم كردستان في مسألة النازحين وستبقى مستمرة في مساعدتها لكردستان». وأعربت عن توقعها بأن تستغرق مكافحة تنظيم «داعش» فترة طويلة. وأشارت إلى أن الحرب ضد الإرهاب تحتاج إلى نفس طويل، مؤكدة أن التنظيم في العراق تلقى «ضربات قوية وانحسر بشكل كبير». من جانبه، قال بارزاني: «للمرة الرابعة تقوم وزيرة الدفاع الألمانية بزيارة إقليم كردستان، وهذا يعني أن ألمانيا تساند الإقليم في الحرب ضد داعش» مشيراً إلى أنه تم بحث موضوع تسليح وتدريب قوات البشمركة.

كما تفقدت الوزيرة 140 جندياً ألمانياً منتشرين في أربيل لتدريب القوات الكردية ومقاتلين عراقيين آخرين.

تويتر